الثلاثاء 14 مايو 2024, 00:21

سياسة

مجلس النواب “يرفض” الخوض في موضوع “غلاء الأسعار”


أمال الشكيري نشر في: 17 أبريل 2023

كشف إدريس السنتيسي، رئيس الفريق النيابي لحزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، أن "مكتب مجلس النواب، رفض تجاهل إدراج موضوع غلاء الأسعار في جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الإثنين، وذلك في إطار المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.وأكّد السنتيسي في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الإثنين 17 أبريل الجاري، أن "الحكومة من لها الحق في الرفض، وليس مكتب مجلس النواب".وفي رده، قال محمد صباري، رئيس الجلسة، إن "الطلب الذي طرحه الفريق الحركي، يتعلق بغلاء الأسعار، وتعلمون أن جلسة المسائلة لرئيس الحكومة برنجتها تتعلق بهذا الموضوع يوم 8 ماي 2023، لذلك ارتأينا أنه لا داع لإثارتها الآن، وذلك في إطار المادة 152".يشار إلى أن جدول أعمال أول جلسة لمجلس النواب في الدورة الربيعية، لم يتضمن أي سؤال حول المواضيع المثيرة للجدل في الوقت الراهن والمتعلقة بـ"ارتفاع الأسعار" و"الغازوال الروسي" و"الأبقار البرازيلية".  

كشف إدريس السنتيسي، رئيس الفريق النيابي لحزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، أن "مكتب مجلس النواب، رفض تجاهل إدراج موضوع غلاء الأسعار في جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الإثنين، وذلك في إطار المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.وأكّد السنتيسي في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الإثنين 17 أبريل الجاري، أن "الحكومة من لها الحق في الرفض، وليس مكتب مجلس النواب".وفي رده، قال محمد صباري، رئيس الجلسة، إن "الطلب الذي طرحه الفريق الحركي، يتعلق بغلاء الأسعار، وتعلمون أن جلسة المسائلة لرئيس الحكومة برنجتها تتعلق بهذا الموضوع يوم 8 ماي 2023، لذلك ارتأينا أنه لا داع لإثارتها الآن، وذلك في إطار المادة 152".يشار إلى أن جدول أعمال أول جلسة لمجلس النواب في الدورة الربيعية، لم يتضمن أي سؤال حول المواضيع المثيرة للجدل في الوقت الراهن والمتعلقة بـ"ارتفاع الأسعار" و"الغازوال الروسي" و"الأبقار البرازيلية".  



اقرأ أيضاً
وفد برلماني يجري زيارة عمل إلى جمهورية الصين
يجري وفد برلماني من الأغلبية والمعارضة، برئاسة رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي زيارة عمل إلى جمهورية الصين الشعبية. ووفق بلاغ لمجلس النواب، فقد جاءت هذه الزيارة بدعوة من رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني بجمهورية الصين الشعبية، كما تروم تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية المغربية –الصينية هذا إلى جانب التنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الدولية، ومد جسور الحوار والتواصل البرلماني الدائم بين المؤسستين التشريعية خاصة في القضايا ذات الانشغال المشترك. وأبرز نفس المصدر، أن رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، سبق له أن قام بزيارة رسمية للمملكة المغربية، شهر ماي 2023، على رأس وفد رفيع المستوى، وذلك بدعوة من رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية. 
سياسة

بركة: حزب الاستقلال سيعرف انطلاقة جديدة بهدف تحقيق الريادة المنشودة في المشهد الحزبي
مساء يوم أمس الأحد 12 ماي الجاري، أعاد قادة حزب الاستقلال التداول جماهيريا بشأن تراث زعيمهم، علال الفاسي. نزار بركة بحضور عدد من أفراد أسرة الفاسي، أحد أبرز رموز الحركة الوطنية، ترأس تجمعا خطابيا بالمركز العام للحزب بالرباط، بمناسبة الذكرى الخمسينية لوفاة مؤسس الحزب وأحد ملهميه بأفكار "التعادلية". الكثير من المياه جرت تحت جسر حزب الاستقلال، خاصة في العقود الأخيرة التي أبدى فيه مراجعات كبيرة تخص انفتاحه على أعيان الانتخابات، واستقطابه لأعيان أحزاب أخرى كان يقدمها على أنها مقربة من الإدارة، مع ذلك، فقد أكد الأمين العام للحزب، بأن تخليد الذكرى الـ50 سنة على وفاة رجلٍ من معدنٍ ذهبيٍّ أصيل، تندرج في غطار الحرص على إبقاء يَنْبُوعِه الفكري جاريا متدفقا في ذاكرة الوطن والحزب. وقال إن إذكاء "الوطنية" كما يتخذها الزعيم الفاسي عَقِيدةً ومنهجاً، ويؤمن بها فِكراً وممارسةً، "هي اليوم مذهبنا القَوِيمُ، الذي نحن في أمس الحاجة إليه، لمواكبة أوراش الإصلاح". وأكد أنه سيعمل على تنفيذ الوعد الذي قدمه في المؤتمر الـ18 للحزب، من أن "الميزان" سيعرف "انطلاقة جديدة بنَفَسٍ تنظيمي جديد، بهدف تحقيق الريادة المنشودة في المشهد السياسي والحزبي، وذلك عبر تطوير الأداء الحزبي وتحديث آليات الاشتغال، وتطوير العرض الاستقلالي". فهل سينجح بركة في ولايته في إعادة البريق إلى حزب علال الفاسي، بعدما طوقته التقاطبات في الولاية الأولى وجعلت الأزمة العاصفة تحركاته محدودة، وهو الذي قدم تنازلات كثيرة مقابل الحصول على الولاية الأولى في نزال طاحن مع شباط، الأمين العام السابق للحزب والذي انتهى به المسار مبعدا من صفوف الحزب.
سياسة

حصيلة نصف الولاية..السعدي: الانتخابات الجزئية تؤكد الثقة والحكومة تتحدث لغة الأرقام
في اللقاء الذي نظمته شبيبة التجمع الوطني للأحرار بفاس، مساء يوم أمس الأحد، 12 ماي الجاري، عاد لحسن السعدي، القيادي في الحزب، إلى الانتخابات الجزئية التي شهدتها فاس الجنوبية والتي آلت نتيجتها لـ"الحمامة" ليؤكد أن المغاربة جددوا الثقة في هذه الحكومة. السعدي الذي حل بالمدينة للدفاع عن حصيلة نصف ولاية حكومة أخنوش، أكد بأن هذه النتيجة تؤكد انتصار خطاب الإيجابية لدى المواطن. الانتخابات الجزئية التي كان السعدي يتحدث عنها تخص ملء مقعد شاغر لاتحادي معتقل في ملف فساد مالي وإداري بجماعة فاس والتي يسيرها حزب "الأحرار" نفسه. ورغم أن هذه الانتخابات شهدت مناكفات كلامية بين "المصباح" و"البيجيدي"، إلى أن الناخب "تجاهل" هذه المحطة الانتخابية ولم تتجاوز نسبة النسبة وسط النسبة المسجلة في اللوائح الانتخابية، 9 في المائة. بالنسبة لكثير من المتتبعين، فإن الرقم مخيف. مع ذلك، فقد مكن حزب "الأحرار" من إضافة مقعد آخر لفريقه الذي يحتل المرتبة الأولى في المشهد. كما مكنه من أن يتحدث سياسيا عن تجديد ثقة الناخب في الحكومة التي يترأسها، ويشارك فيها كل من حزب "البام" وحزب الاستقلال. في هذا اللقاء الذي تم تنظيمه في قاعة لدار الشباب القدس بالمدينة، لم يكن الحضور كبيرا رغم أن اللقاء جهوي، خاصة بالنسبة للفئات الاجتماعية التي يفترض أن يعرفها قادة "الحمامة" بحصيلة حكومة أخنوش. وظهر أن الحصيلة تم تداولها فقط بين منتسبين للحزب، بحضور ممثلين عن أحزاب التحالف. البرلماني وعضو المكتب السياسي للحزب، ورئيس فيدرالية الشباب التجمعي، دافع بقوة عن حكومة رئيس الحزب، وتطرق إلى 30 شهرا من الإنجازات، واستعرض أرقاما حول الاستفادة من الدعم الاجتماعي وتعميم التغطية الصحية وإصلاح مراكز صحية وإحداث 3 مستشفيات جامعية، وتحقيق أرقام صادر في الصناعة التقليدية وعائدات السياحة، وبرنامج أوراش ودعم السكن وبرنامج فرصة، قبل أن يتحدث عن الزيادات الأخيرة في الأجور للموظفين. صورة أكثر من وردية حاول تقديمها عن الوضع، لكن غير بعيد عن القاعة التي احتضنت لقاء الحصيلة، هناك الكثير من المظاهر التي تقدم صورة أخرى عن الوضع. متسولون كثر بالقرب من مطاعم تقدم وجبات غذائية، بالقرب من السفارة  الفرنسية، وباعة متجولون يملؤون الأرصفة، وبنيات تحتية ضعيفة في المحيط. طرقات مهترئة وواجهة تتساقط لأكبر مركب ثقافي في المدينة..لكن الدخول إلى الأحياء الناقصة التجهيز في المدينة من شأنها أن يقدم صورة أخرى ربما أكثر قتامة ستحتاج معها أرقام السعدي وخطاب المنجز لحكومة أخنوش لأكثر من دفوعات لإقناع المواطن بأنها ملموسة.     
سياسة

بعد استقبال الحزب الشيوعي الصيني..شبيبة “الأحرار” تستقبل شبيبة حزب التقدميين النيجيري
بعد استقبال قادة الحزب بمسؤولين كبار من الحزب الشيوعي الصيني، والتأكيد على ضرورة تمتين علاقات التعاون بين الحزبين، بما فيها التعاون في تأطير دورات تكوين، ‌استقبلت الفيدرالية الوطنية لشبيبة التجمع الوطني للأحرار،  شبيبة حزب مؤتمر التقدميين، وهو الحزب الحاكم بدولة نيجيريا. بحسب شبيبة "الأحرار" فقد ركزت هذه الزيارة على تعزيز العلاقات الثنائية بين شبيبتي الحزبين، وقالت إن هذه الزيارة تميزت بتنظيم عدة لقاءات هامة. ‌في البداية، تبادل الطرفان بحضور برلمانيين وأطر فريق التجمع الوطني للأحرار بالغرفتين، وجهات نظرهم حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، واطلع الوفد النيجيري على عراقة وأدوار المؤسسة التشريعية المغربية. إثر ذلك، تم عقد اجتماع تناول مواضيع التعاون الاقتصادي، وفرص التبادل الثقافي والعلمي والفكري، بالإضافة إلى تعزيز دور الشباب كعنصر أساسي في تعزيز الروابط بين المغرب ونيجيريا، يقول بلاغ للشبيبة. قياديون في حزب "الحمامة" استقبلوا أيضا هذا الوفد، ومنهم محمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، بمعية المستشارة شيماء الزمزامي، رئيسة مجموعة الصداقة والأخوة المغرب-نيجيريا. اللقاء يعود ليوم الخميس، 9 ماي الجاري، وفيه نوه البكوري بمشروع أنبوب الغاز “نيجيريا  المغرب” الذي سيلعب دورا مهما في مسار التنمية بالقارة الإفريقية، وسيساهم في تحقيق مكاسب مهمة وتسهيل الاندماج القاري.
سياسة

تدبير آثار الزلزال يجر الوزيرة المنصوري للمسائلة
وجهت مليكة لحيان النائبة البرلمانية عن الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية، سؤالا كتابيا إلى فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في شأن تدبير آثار الزلزال. وقالت لحيان في سؤالها "لا يخفى مدى آثار الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب يوم 8 شتنبر 2023 مستهدفا ست أقاليم رئيسية وهي مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وورزازات وأزيلال، حيث تعبأت بلادنا تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، من أجل إعادة إعمار المناطق المتضررة من (منازل، مدارس، مساجد، أضرحة زوايا، مؤسسات صحية، مؤسسات الإيواء السياحي، وحدات للصناعة التقليدية، مسالك وطرق، مؤسسات عمومية، إضافة إلى ضياع الثروة الحيوانية والنباتية ...) وأضافت النائبة البرلمانية، أن الحكومة قامت بتوجيهات ملكية سامية بإعداد برنامج متكامل على مختلف الأصعدة لإعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة. وساءلت لحيان الوزيرة، عن تقدم حصيلة الأشغال التي تم إنجازها من أجل إعادة الإيواء، وعن وتيرة توسيعها بالأقاليم المتضررة؟ وكم بلغت نسبة الإنجاز؟ وهل هنالك من صعوبات تحول دون تقدم وتيرة هذه العملية في هذا الصدد؟  
سياسة

التوقف المفاجئ للخط البحري الرابط بين الحسيمة وموتريل يثير استياء الجالية المغربية
أثار التوقف المفاجئ للخط البحري الرابط بين الحسيمة وموتريل، استياء واسعا لدى أفراد الجالية المغربية الراغبين في قضاء عطلتهم الصيفية بوطنهم الأم. وقال النائب البرلماني عبد الحق أمغار عن الفريق الاشتراكي - المعارضة الاتحادية، في سؤال كتابي موجه إلى وزير النقل واللوجيستيك، إنه على الرغم من النتائج الهامة التي حققتها الملاحة البحرية بالحسيمة بسبب الإقبال المتزايد لمغاربة العالم على الخط البحري الرابط بين موتريل والحسيمة أثناء عودتهم إلى وطنهم الأم، فوجئت ساكنة الإقليم وأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج بالتوقف المفاجئ ودون سابق إعلام لهذا الخط منذ أزيد من خمسة أشهر، وهو ما أثار استياء واسعا لدى الجالية المغربية الراغبين في قضاء عطلتهم الصيفية بوطنهم الأم. وأضاف النائب البرلماني ذاته، أن الجالية اعتبرت أن الغاء الربط البحري بالحسيمة سيزيد من معاناتهم أثناء التنقل، حيث يضطرون إلى العودة عبر ميناء بني انصار أو ميناء طنجة. وساءل النائب البرلماني نفسه، الوزير عن الأسباب الحقيقة وراء التوقف المفاجئ للخط البحري الرابط بين الحسيمة وموتريل، وعن الإجراءات والتدابير الاستعجالية المزمع القيام بها من أجل إعادة تشغيل هذا الخط، وتنشيط الملاحة البحرية بالحسيمة.  
سياسة

بوريطة يمثل الملك محمد السادس في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل أشانتي
مثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأحد في كوماسي بغانا، الملك محمد السادس، في الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 25 لعهد الملك أوتومفو أوسي توتو الثاني، عاهل مملكة الأشانتي. وبكوماسي، استقبل عاهل مملكة الأشانتي بوريطة، الذي نقل إليه تهانئ الملك محمد السادس، بمناسبة الاحتفال بالعيد الفضي، وكذا متمنيات جلالته له بالصحة والسعادة. كما شارك بوريطة في احتفالات مهرجان “أداكيز” المخلد لمرور 25 عاما على حكم الملك أوتومفو أوسي توتو الثاني، بحضور الملوك التقليديين لغانا وشخصيات سامية من البلدان المجاورة والصديقة.
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 14 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة