الاثنين 29 أبريل 2024, 11:49

إقتصاد

حظر النفط الروسي بأوروبا يهدد بإشعال أسعار المحروقات بالمغرب


كشـ24 نشر في: 6 فبراير 2023

في خطوة تهدد باشتعال أسعار المواد الطاقية بالمغرب، بالنظر إلى أن الشركات البترولية المغربية. تقوم باستيراد الغازوال والبنزين من سوق روتردام دخل أمس الأحد حظر استيراد المنتجات البترولية الروسية. -مثل الديزل والبنزين إلى الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، وسط تحذير من تفاقم أزمة في إمدادات الطاقة حول العالم.ويسعى هذا الإجراء إلى تقليص عائدات روسيا من مبيعات الطاقة وقدرتها على تمويل حربها على أوكرانيا. ووفقا لأحدث بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات). صدّرت روسيا منتجات بترولية -مثل الديزل - بقيمة بلغت أكثر من 2.3 مليار يورو 2.5 مليار دولار للاتحاد الأوروبي في أكتوبر الماضي. و استوردت ألمانيا وحدها منتجات بقيمة بلغت نحو 558 مليون يورو.وكانت روسيا تزود أوروبا بأكثر من 720 ألف برميل يوميا من الديزل وتجاوز الرقم حاجز مليون برميل قبل الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

في خطوة تهدد باشتعال أسعار المواد الطاقية بالمغرب، بالنظر إلى أن الشركات البترولية المغربية. تقوم باستيراد الغازوال والبنزين من سوق روتردام دخل أمس الأحد حظر استيراد المنتجات البترولية الروسية. -مثل الديزل والبنزين إلى الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، وسط تحذير من تفاقم أزمة في إمدادات الطاقة حول العالم.ويسعى هذا الإجراء إلى تقليص عائدات روسيا من مبيعات الطاقة وقدرتها على تمويل حربها على أوكرانيا. ووفقا لأحدث بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات). صدّرت روسيا منتجات بترولية -مثل الديزل - بقيمة بلغت أكثر من 2.3 مليار يورو 2.5 مليار دولار للاتحاد الأوروبي في أكتوبر الماضي. و استوردت ألمانيا وحدها منتجات بقيمة بلغت نحو 558 مليون يورو.وكانت روسيا تزود أوروبا بأكثر من 720 ألف برميل يوميا من الديزل وتجاوز الرقم حاجز مليون برميل قبل الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.



اقرأ أيضاً
TGV القنيطرة-مراكش.. فرنسا تدخل على خط مناقصات المشروع
ترغب فرنسا في استغلال تحسن علاقاتها مع المغرب للفوز بمناقصات أطلقها المكتب الوطني للسكك الحديدية لمشروع مد خط السكة الحديد فائق السرعة الذي يربط القنيطرة بمراكش. وتعول فرنسا على الانتعاش الاقتصادي لتخفيف حدة التوتر الدبلوماسي بين الرباط وباريس. ومؤخرا، سمح مكتب Quai d'Orsay للمؤسسات المالية التنموية الفرنسية مثل "Proparco"، وهي فرع من وكالة التنمية الفرنسية المخصصة للقطاع الخاص، أو بنك الاستثمار العمومي "Bpifrance" بتمويل مشاريع في الصحراء المغربية. وأعلن برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، الجمعة، أن الحكومة الفرنسية مستعدة للمشاركة في تمويل كابل كهربائي بقدرة 3 جيجاوات يربط بين الدار البيضاء والداخلة، حيث قال في هذا الصدد : "سوف تنتجون الطاقة في منطقة الداخلة، وسوف تحتاجونها في مدينة الدار البيضاء الكبيرة، ويجب علينا بناء شبكات كهربائية لنقل هذه الطاقة. وأؤكد لكم أننا على استعداد للمشاركة في تمويل هذه البنية التحتية”.وخلال زيارة إلى الدار البيضاء في بداية أبريل، أعلن فرانك ريستر، وزير التجارة الخارجية الفرنسي، أن شركة بروباركو يمكن أن تساعد في تمويل خط الجهد العالي بين الداخلة والدار البيضاء. ومن خلال القيام بذلك، تحاول باريس اللحاق بالمنافسة حول المناقصات التي أطلقها المكتب الوطني للسكك الحديدية لمشروع مد خط السكة الحديد فائق السرعة الذي يربط القنيطرة بمراكش. ويرى خبراء أن إسبانيا وألمانيا لن تتفوقا عليها في هذا السوق لفترة طويلة. وسيعمل خط القنيطرة-مراكش، المصمم لسرعة قصوى تبلغ 350 كلم/ساعة، بسرعة 320 كلم/ساعة، على مسافة 450 كلم تقريبا. ومن المخطط ربط طنجة بمراكش مباشرة دون المرور بالدار البيضاء. تم اقتراح طريقين عند وصول القطار إلى الدار البيضاء. ومن المقرر أيضًا أن يمر خط القطار فائق السرعة عبر طريق بديل من بنسليمان (الملعب) إلى النواصر. وهذا سوف يستوعب إنشاء محطة جديدة أو مركز توزيع. يهدف مشروع قطار القنيطرة-مراكش فائق السرعة إلى إحداث ثورة في السفر بين المدينتين. وهو جزء لا يتجزأ من خطة المكتب الوطني للسكك الحديدية الضخمة لربط المدن والموانئ والمطارات المغربية عبر خطوط السكك الحديدية عالية السرعة التي تعمل بسرعات تصل إلى 350 كيلومترا في الساعة. وتقدر تكلفته بأكثر من 50 مليار درهم.
إقتصاد

هيئة مغربية: مازلنا ندرس مشروع النفق البحري مع إسبانيا
أعلنت الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق بالمغرب، السبت، أن مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا لا يزال في مرحلة الدراسات، حسب ما جاء في بيان الشركة نشره موقع “سي إن إر تي نيوز”، التابع لشركة التفزة والإذاعة الرسميين. وأوضحت الشركة أن مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا لا يزال في مرحلة الدراسات، وهو يستلزم العمل على جاهزيته للإنجاز من مختلف جوانبه، مثل اتخاذ قرارات على أعلى مستوى، والدراسات التنقية، وإيجاد طرق التمويل. وأشارت الشركة إلى أن التنظيم المشترك لمونديال 2030 (بين المغرب وإسبانيا والبرتغال) يبقى محفزا، لتأكيد زخم المبادرات التي من شأنها دعم المشروع. وفي مارس الماضي، بحث وزير الماء والتجهيز المغربي نزار بركة، مع وزير النقل الإسباني أوسكار بوينت، مشروع الربط القاري لحركة الأفراد والتجارة بين البلدين، وفق منشور وزارة التجهيز والماء المغربية عبر منصة “إكس”، آنذاك. وتوقع بركة عقد اجتماع اللجنة المشتركة المتعلق بالمشروع بحلول يونيو المقبل، من أجل العمل على تطويره، مشيرا إلى أبعاد استراتيجية واقتصادية واجتماعية إيجابية بين البلدين. وتسارع إسبانيا والمغرب الخطى لتدشين مشروع الربط القاري عن طريق نفق بحري يربط بين البلدين عند تقاطع المحيط الأطلسي والبحر المتوسط. وصادقت الحكومة المغربية في 3 نوفمبر ي 2022، على تعيين عبد الكبير زهود مديرا عاما للشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق، المختصة بمتابعة المشروع.وكلفت الشركة المغربية بالتنسيق مع نظيرتها “الشركة الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق”، لدراسة مشروع النفق البحري الرابط بين البلدين. وجرى التفاهم على أن يكون النفق بطول 28 كيلومترا، وبعمق 300 متر، ويربط بونتا بالوما (طريفة) الإسبانية مع مالاباطا المغربية.
إقتصاد

“إنجي” الفرنسية تعتزم بيع حصتها بأكبر مصانع الفحم في المغرب
تخطط شركة الطاقة الفرنسية "إنجي" لبيع حصتها في أكبر مصانع الفحم بالمغرب، والتابع لشركة الطاقة المغربية "صافي"، وذلك بهدف التركيز في الأعمال على الطاقة المتجددة. وبحسب ما أعلنه المدير الإقليمي للشركة لمنطقة شمال إفريقيا لويك جايجيرت هوبر، على هامش منتدى الأعمال الفرنسي المغربي في الرباط، فإن الشركة الفرنسية تخطط لتصفية جميع أصولها في قطاع الفحم بحلول عام 2027، وبيع حصتها البالغة 33 بالمئة في "صافي". وأشار هوبر إلى أن الشركة تلقت بالفعل عروضاً من عدة مشترين دون إعطاء المزيد من التفاصيل. ويدرس شركاء شركة "إنجي" التحول إلى إنتاج الأمونيا الخضراء لتقليل الانبعاثات الكربونية للمصنع الذي تصل قدرته إلى 1386 ميغاواط. وتدير الشركة الفرنسية محطة رياح بقدرة 300 ميغاواط في مدينة طرفاية التي تُعد أكبر محطات الرياح في المغرب. كما تعمل على إنشاء محطة لتحلية المياه في مدينة داخلة الواقعة في الصحراء المغربية، بالإضافة لمزرعة رياح في المنطقة نفسها لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل المحطة، وذلك بالتعاون مع شركة ناريفا المغربية المتخصصة في الطاقة المتجددة. وتوقع هوبر الانتهاء من إنشاء مزرعة الرياح العام المقبل، مع تشغيل محطة التحلية بعد ذلك بأشهر قليلة. ومن المقرر تخصيص 90 بالمئة من مياه المحطة لأغراض الري، وتوجيه نسبة 10 بالمئة المتبقية لاحتياجات مياه الشرب في مدينة داخلة. المصدر: سكاي نيوز عربية
إقتصاد

فرنسا تعرب عن استعدادها لتمويل مشروع ضخم بالداخلة
أعلن وزير المالية الفرنسي برونو لومير، أمس الجمعة، عن استعداد فرنسا للمشاركة في تمويل خط كهرباء بقدرة ثلاثة غيغاوات يربط مدينة الدار البيضاء المغربية بمدينة الداخلة بالأقاليم الجنوبية. وأفاد لومير عقب اجتماع مع نظيرته المغربية نادية فتاح العلوي بأن بلاده تعتزم  “تدشين مرحلة تعاون جديدة في ميدان الطاقة الخالية من الكربون (…) سوف تشمل الهيدروجين الأخضر والطاقة الريحية والشمسية”. وقال المتحدث أمام المشاركين في منتدى لرجال الأعمال المغاربة والفرنسيين : “سوف تنتجون الطاقة في جهة الداخلة وستحتاجون لنقلها إلى الدار البيضاء (شمال)، يتعين إذن إنشاء شبكة خطوط كهربائية لنقل هذه الطاقة… أؤكد لكم أننا مستعدون لتمويل هذه البنية التحتية”.
إقتصاد

مكناس.. توزيع جوائز الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب
أقيم، أمس الجمعة بمكناس، حفل توزيع جوائز الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. وهكذا، مُنحت جائزة أفضل وحدة إنتاج لمحمد رويجل في قطاع تربية الإبل (جهة الداخلة – واد الذهب)، والسباعي دحان عن قطاع الحليب عن تعاونية “حليب الساقية الحمراء” (جهة العيون – الساقية الحمراء)، وعثمان بوفيم في قطاع تربية النحل عن تعاونية “أفولكي آيت باعمران” (جهة كلميم – واد نون)، وسعيد بورمضان عن قطاع التمور لفائدة شركة “Golden dattes” (جهة درعة – تافيلالت)، وبلال الغماري في قطاع التين (جهة طنجة – تطوان – الحسيمة)، وياسين بلحرش في قطاع الخضراوات (جهة سوس – ماسة). كما حصل على الجائزة كل من عبد القادر أقوضاض عن قطاع الشمندر السكري (جهة الشرق)، ومصطفى بنصحراوي عن قطاع اللحوم الحمراء وتسلمها منصف زكرياء (جهة الدار البيضاء – سطات)، وسمير ديوري عياد عن قطاع الزيتون عن شركة “Diolive” (جهة بني ملال – خنيفرة)، وفؤاد الراجي في قطاع القطاني (جهة الرباط – سلا – القنيطرة)، وفاطمة الزهراء بنطالب في قطاع الحوامض “Perfect Agro” (جهة مراكش – آسفي)، وليث نيل زنيبر في قطاع الورديات لفائدة “Domaine Zniber” (جهة فاس – مكناس). أما بالنسبة لأفضل المشاركات في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024، فقد فاز المجمع الشريف للفوسفاط بجائزة أفضل رواق بقطب الداعمون، وشركة “Alf Eddik : AFF (Africa Feed and Food)” لأحسن رواق بقطب لوازم تربية المواشي، و “GIP” عن أحسن رواق بقطب الفلاحة الرقمية، و”Somacan” عن أحسن رواق في القطب الدولي، و “Conserveries Meknès-AICHA” عن أفضل رواق بقطب الصناعة الغذائية، و” CMGP.CAS ” عن أحسن رواق بقطب اللوازم والأدوات الفلاحية، و “Pellenc Maroc” عن أحسن رواق بقطب الآلات الفلاحية، و”Menarat Al Haouz” عن أحسن رواق بقطب الطبيعة والبيئة. ويتعلق الأمر كذلك بـ “ICEX España Exportación e Inversiones، E.P.E”، لأحسن مشارَكة أجنبية، و”Bio Beef” لأحسن تنزيل لاستراتيجية الجيل الأخضر، و”COSUMAR” لأحسن منصة رقمية، بينما مُنحت جائزة لجنة التحكيم لـ ” GPC Papier et Carton”. وتشهد الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنعقدة إلى غاية 28 أبريل الجاري، تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود “، مشاركة نحو 70 بلدا، منها إسبانيا كضيفة شرف، و1500 عارض. ومن المرتقب أن يزور هذا الحدث البارز للفلاحة المغربية والدولية، والذي يقترح برنامجا غنيا يتضمن تنظيم 40 ندوة وموائد مستديرة حول مواضيع ذات راهنية بالغة الأهمية، أزيد من 950 ألف زائر.
إقتصاد

نادية فتاح : المغرب يتيح الولوج إلى سوق تضم حوالي مليار مستهلك بإفريقيا
أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الجمعة بالرباط، أن المغرب يتيح للمقاولات الدولية الولوج إلى سوق مباشرة تضم حوالي مليار مستهلك على صعيد القارة الإفريقية.وقالت فتاح، خلال افتتاح اللقاء الاقتصادي المغرب - فرنسا، إن "المغرب، بفضل ما يحظى به من استقرار مؤسساتي وماكرو-اقتصادي، يتموقع في وضع يسمح له بتمكين المقاولات الدولية من التوجه إلى سوق مباشرة تقارب 450 مليون مستهلك بغرب إفريقيا وحوالي مليار مستهلك بعموم القارة". وانطلاقا من المغرب، تضيف الوزيرة، من الممكن ليس فقط الاستفادة من إطار قانوني وضريبي جذاب، وبنيات تحتية تستجيب للمعايير الدولية، بل أيضا الاعتماد على منظومة مالية وخدمات توفر نطاقا متكاملا للفاعلين الراغبين في التطور وتحقيق النمو بإفريقيا.وكشفت فتاح أن هذا يظل رهينا في المقابل بتعاون وثيق بين فاعلي القطاع الخاص الذين يتميزون بخصائص مشتركة، و"ثقافة" مشتركة تمكنهم من بلورة شراكات وثيقة جدا من أجل التموقع على مشاريع ذات قيمة مضافة عالية.والتئم في هذا اللقاء، الذي نظمه بصفة مشتركة الاتحاد العام لمقاولات المغرب وحركة مقاولات فرنسا، تحت شعار "معا نحو زخم متجدد للفرص الاقتصادية والاجتماعية"، أزيد من 500 رائد اقتصادي مغربي وفرنسي.كما عرف مشاركة وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، ورئيس حركة مقاولات فرنسا، باتريك مارتن.
إقتصاد

منتجون فلاحيون بفرنسا يدشنون حملة ضد الطماطم المغربية
وضع حوالي عشرة منتجين للطماطم بفرنسا، أمس الجمعة، ملصقات تمييزية ضد الطماطم والمنتجات الفلاحية المستوردة من المغرب في المتاجر الكبرى، من أجل الاحتجاج على "المنافسة غير العادلة" من طرف المنتجات المستوردة من الخارج. وقالت جريدة كابيتال الفرنسية، أن منتجي الطماطم قاموا بوضع ملصقات مكتوب عليها "المغرب" على الطماطم التي تباع بشكل خاص في سوبر ماركت يقع بالقرب من إيجنت في لوت وغارون. إجراء يهدف إلى "رفع وعي المستهلك وتسليط الضوء" على الإنتاج الفرنسي"، حسب المصدر ذاته. واستنكر المنتجون انخفاض الأسعار المطبقة على المنتجات القادمة من الخارج، وذلك بفضل انخفاض تكلفة العمالة، خاصة في المغرب، فضلا عن استخدام المبيدات الحشرية المحظورة في فرنسا، وفقا لروايتهم، حسبما أفادت جريدة كابيتال الفرنسية. وفي فبراير الماضي، تم إتلاف شحنات كبيرة من الطماطم المغربية بمواقف السيارات الخاصة بالأسواق الممتازة، بحجة أنها معروضة بكثرة وبأسعار منخفضة للغاية. ويزعم المزاعون الفرنسيون أنهم ضحايا للمنافسة غير العادلة من الطماطم المغربية.
إقتصاد

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 29 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة