الأحد 28 أبريل 2024, 23:39

سياسة

تعديل حكومي بالمغرب مرتقب يطيح بوزيرين في حكومة أخنوش


كشـ24 نشر في: 12 أغسطس 2022

كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، عن قرب إجراء أول تعديل على الفريق الحكومي، سيتم بموجبه الإطاحة بوزيرين في حكومة أخنوش، ويتعلق الأمر وفق مصادر المجلة الواسعة الانتشار، بوزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار عبد اللطيف ميراوي المنتمي لنفس الحزب.وذكرت جون أفريك، أن التعديل الحكومي المرتقب إجراؤه قبيل نهاية غشت الجاري، سيقتصر على وهبي وميراوي، في أفق أن يشمل وزراء آخرين، أبانوا عن فشل في تدبيرهم الحكومي للقطاعات التي يشرفون عليها.ويأتي هذا التعديل المرتقب، وسط مطالب داخل الشارع المغربي، بإعفاء عدد من الوزراء ضمن حكومة أخنوش، بسبب عدد “المطبات” التي وقع فيها هؤلاء الوزارء خلال السنة الأولى من عمر الحكومة، و على رأسهم وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلي بنعلي، إلى جانب وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، ووزير النقل محمد عبد الجليل، وزيرة التضامن والأسرة عواطف حيار.

كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، عن قرب إجراء أول تعديل على الفريق الحكومي، سيتم بموجبه الإطاحة بوزيرين في حكومة أخنوش، ويتعلق الأمر وفق مصادر المجلة الواسعة الانتشار، بوزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار عبد اللطيف ميراوي المنتمي لنفس الحزب.وذكرت جون أفريك، أن التعديل الحكومي المرتقب إجراؤه قبيل نهاية غشت الجاري، سيقتصر على وهبي وميراوي، في أفق أن يشمل وزراء آخرين، أبانوا عن فشل في تدبيرهم الحكومي للقطاعات التي يشرفون عليها.ويأتي هذا التعديل المرتقب، وسط مطالب داخل الشارع المغربي، بإعفاء عدد من الوزراء ضمن حكومة أخنوش، بسبب عدد “المطبات” التي وقع فيها هؤلاء الوزارء خلال السنة الأولى من عمر الحكومة، و على رأسهم وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلي بنعلي، إلى جانب وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، ووزير النقل محمد عبد الجليل، وزيرة التضامن والأسرة عواطف حيار.



اقرأ أيضاً
توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد
تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة. وقد سلم سفير المغرب بغواتيمالا، طارق اللواجري، الوسام الملكي لإسكوبيدو أيالا، خلال حفل نظم بمقر إقامة المملكة بغواتيمالا يوم الخميس، حضرته شخصيات سياسية ودبلوماسية، من بينهم المديرة العامة للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية الغواتيمالية، السيدة لينسي هرنانديز. وحسب بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية للمغرب بغواتيمالا، فقد أثنى اللواجري بالمناسبة على المجهودات المهمة التي بذلها السيد إسكوبيدو أيالا طوال فترة عمله بالمملكة، من أجل تعزيز التقارب وأواصر الصداقة بين البلدين. كما أشاد اللواجري بالتطور الإيجابي للعلاقات بين الرباط وغواتيمالا، والمبنية على أسس التعاون البناء والاحترام المتبادل. من جهته، عبر إسكوبيدو أيالا عن شكره لجلالة الملك واعتزازه الكبير بهذا التوشيح. وجدد الدبلوماسي السابق التأكيد على المكانة الخاصة التي تحظى بها المملكة لدى جمهورية غواتيمالا، ودعمها للقضايا الوطنية، وخاصة قضية الصحراء المغربية. وأشاد أيضا بالتطور الكبير الذي شهدته الأقاليم الجنوبية للمملكة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، مجددا التزام بلاده بدعم الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب، والذي يتجسد من خلال افتتاح قنصلية عامة بمدينة الداخلة، وكذا دعم موقف المملكة في مختلف المحافل والمناسبات الدولية لإيجاد حل للنزاع المفتعل.
سياسة

المغرب وفرنسا يسعيان إلى “تعاون جديد” في الطاقات النظيفة والنقل
يسعى المغرب وفرنسا إلى إرساء "تعاون جديد" في الطاقات النظيفة والنقل بواسطة السكك الحديد، وفق ما أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير بالرباط ، مؤكدا استعداد باريس لتمويل بنية تحتية لنقل الكهرباء من الصحراء المغربية. وقال لومير عقب اجتماع مع نظيرته المغربية نادية فتاح العلوي "نريد تدشين مرحلة تعاون جديدة في ميدان الطاقة الخالية من الكربون سوف تشمل الهيدروجين الأخضر والطاقة الريحية والشمسية". في وقت لاحق أكد لومير أمام المشاركين في منتدى لرجال الأعمال المغاربة والفرنسيين "سوف تنتجون الطاقة في جهة الداخلة وستحتاجون لنقلها إلى الدار البيضاء، يتعين إذن إنشاء شبكة خطوط كهربائية لنقل هذه الطاقة... أؤكد لكم أننا مستعدون لتمويل هذه البنية التحتية"، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس". ولا يملك المغرب حاليا محطات نووية لإنتاج الطاقة، فيما اكتفت الوزيرة المغربية بالإشارة إلى أن قطاع الطاقات النظيفة "يعبر تماما عن فلسفة هذه الشراكة المتجددة" مع فرنسا. وتطمح المملكة إلى إنتاج 52% من الكهرباء النظيفة في أفق العام 2030. غير أن الطاقات الأحفورية لا تزال تشكل حوالي 90% من استهلاكها الحالي، وتعتمد فيها على الخارج.من جانب آخر أفاد لومير أن الطرفين اتفقا على تشكيل فريق عمل لدراسة التعاون في مجال النقل بواسطة السكك الحديد بما فيه "الخطوط فائقة السرعة". وحظيت فرنسا بصفقة إطلاق أول قطار فائق السرعة في إفريقيا، يصل منذ العام 2018 مدينة طنجة بالدار البيضاء على مسافة 350 كيلومترا. ويرتقب أن يسرع تنظيم المغرب لمونديال 2030 لكرة القدم، مع إسبانيا والبرتغال، إطلاق مشروع ضخم لتوسعة هذا الخط على حوالي 600 كيلومتر حتى مدينة أكادير. وأعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية في فبراير فوز شركة صينية بإعداد دراسة أولية لمشروع الخط فائق السرعة بين مراكش وأكادير. لكنه نفى أن تكون صفقة إنجاز المشروع في حد ذاته قد رست على شركة صينية، في سياق حديث وسائل الإعلام المحلية عن منافسة بين باريس وبكين للفوز بهذه الصفقة. ووصل لومير إلى المغرب الخميس في سياق زيارات متعددة لوزراء فرنسيين، منذ مجيء وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه إلى المملكة أواخر فبراير، وذلك لإعادة الدفء لعلاقات البلدين.
سياسة

من بينهم أبدوح ..”كشـ24″ تكشف عن أعضاء المجلس الوطني بالصفة لحزب الاستقلال بمراكش
كشف مصدر مسؤول بحزب الاستقلال عن أعضاء المجلس الوطني للحزب بعمالة مراكش، والذين شاركوا في دورة المجلس الوطني لحزب الاستقلال اليوم الأحد 28 أبريل الجاري، بمدينة بوزنيقة على هامش المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب. ويوجد بين هؤلاء الأعضاء الممثلين بالصفة في المجلس الوطني للحزب، مفتشي الحزب وبرلمانييه، وأعضاء اللجنة التنفيذية وأعضاء اللجنة المركزية وهم محمد طوالة ومريم العربي، ويضيف مصدرنا أنه بالنسبة للمفتشين، فالامر يتعلق بكل من رشيد كروم و مصطفى الماوي ويونس بوسكسو، وعن البرلمانيين فقد حصل كل من البرلماني عبد العزيز الدريوش محمد نجيب الخالدي على عضوية المجلس الوطني وينضاف إليهم عبد الرزاق أحلوش، وعبد اللطيف أبدوح،و احمدخليل بوستة، ومولاي امحمد الخليفة، وسعيدة ايت ابوعلي مليكة العاصمي عن اللجنة التنفيذية للحزب.   وللإشارة فقد شارك مؤتمرون عن مدينة مراكش في المؤتمر الوطني للحزب ببوزنيقة، رغم أعمال العنف والشغب التي طبعت المؤتمر الاقليمي بالمدينة ومنعته من استكماله.
سياسة

“كشـ24” تكشف تفاصيل تأجيل انتخاب اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال
كشف مصدر عليم من داخل مؤتمر الاستقلال لـ"كشـ24" أن الأمين العام استقبل ثلاثة قياديين في إطار مشاوراته لوضع لائحة اللجنة التنفيذية للحزب وهم حمدي ولد الرشيد، عبد القادر لكيحل وعبد الواحد الفاسي، لكن العملية لم تنجح وتم تأجيلها. وأكد مصدرنا أن هؤلاء القياديين الثلاثة هم من يمثلون الأطراف الثلاثة التي انبتقت عن المؤتمر والتي وقع بينها الخلاف في الساعات القليلة الماضية، وهم من سيضع لائحة اللجنة التنفيذية التي قوامها 30 عضوا وعرضها على المجلس الوطني، رفقة الأمين العام. وكانت أنباء تحدثت عن استقبال بركة لمجموعة من صقور الحزب ووفودا من الأقاليم وبرلمانيين، غير أن مصادر "كشـ24" فندت هذه الأخبار مشددة على أن التسريبات التي خرجت ظهر اليوم غير دقيقة، وأن اللجنة التنفيذية تأجل انتخابها إلى وقت لاحق. 
سياسة

عاجل.. تأجيل انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال
علمت "كشـ24" من مصادر مطلعة، أنه تقرر في هذه الأثناء تأجيل انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. واضافت مصادرنا أن الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال نزار بركة قام بعملية تنسيق دقيقة للغاية لإخراج حزب الاستقلال من عنق الزجاجة، لكن الصراع اشتد مادفع إلى تأجيل عملية انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية إلى وقت لاحق.   
سياسة

مرصد يندد بالإعدامات التعسفية في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف
ندد مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان بعمليات الإعدام التعسفية في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف. وأدان المرصد، في بيان له، التجاوزات التي تطال الحق في الحياة لساكنة مخيمات تندوف، محملا دولة الجزائر وقادة "البوليساريو" مسؤولية هذه الجرائم. وذكر البيان أنه، في تجاهل تام للمخاوف التي عبّرت عنها المنظمات الدولية والتقارير الأممية، بما فيها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، حول تكرار هذه الجرائم، عمدت القوات الجزائرية إلى إعدام ثلاثة شباب مدنيين محتجزين بمخيمات تندوف، ينحدرون من مخيم الداخلة بالقرب من منجم "غار اجبيلات" جنوب تندوف. وطالب المرصد بإحالة منفذي تلك الانتهاكات على العدالة وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم. كما دعا مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان الجزائر إلى إجراء تحقيق عاجل ونزيه حول ملابسات هذه الجرائم وتحديد المسؤوليات. وعبّر المرصد عن أسفه لاستمرار تسجيل حالات القتل التي ارتكبها الجيش الجزائري في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف، لا يشكلون أي خطر على الأمن والنظام العام، مؤكدا أنه يمكن تصنيف هذه الحالات ضمن جرائم القتل الممنهجة التي يتكرر ارتكابها على مر عقود متتالية بمخيمات تندوف. وأكد المرصد أنه توصل بالعديد من ملفات ضحايا القتل خارج نطاق القانون، أو بإجراءات موجزة أو تعسفا من طرف العناصر الأمنية الجزائرية في حق الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، مشيرا إلى أن الضحايا تم قتلهم إما رميا بالرصاص أو حرقا حتى الموت. وفي معرض تذكيره بأن الحق في الحياة مكفول بموجب المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، أشار المرصد إلى أنه لا يجوز التذرع بالظروف الاستثنائية، بما فيها حالة الحرب أو التهديد بالحرب، أو عدم الاستقرار السياسي الداخلي، أو أية حالة طوارئ أخرى، لتبرير تنفيذ الإعدام خارج نطاق القضاء، أو بإجراءات موجزة أو تعسفا. واستنكر المرصد استمرار سلطات دولة الجزائر في تنفيذ عمليات الإعدام دون أي إجراء قضائي أو قانوني، مشيرا إلى أن دولة الجزائر ملزمة، بموجب القانون الدولي، بالتحقيق في الانتهاكات والإعدامات التعسفية المرتكبة في حق شباب مخيمات تندوف. وأضاف أن أي تخلف من جانب الجزائر في القيام بالتحقيق في عمليات الإعدام هاته يشكل خرقا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
سياسة

بعد أزمة القمصان.. الجزائر تقاطع البطولة الإفريقية للجمباز المؤهلة للأولمبياد بمراكش
أعلن الاتحاد الجزائري للجماز عدم مشاركته في البطولة الإفريقية للجمباز المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس 2024، والتي ستنظم بمدينة مراكش في الفترة من 30 أبريل إلى 7 ماي 2024. ووفق المعطيات المتوفرة لـ "كشـ24"، فإن الاتحاد الجزائري للجمباز اكتفى بالقول أنه لم يتم تأكيد ملف مشاركته الذي تم تقديمه إلى وزارة الشباب والرياضة الجزائرية لتنفيذ هذه المهمة. ولم تستبعد مصادرنا أن تكون مقاطعة الجزائر البطولة الإفريقية للجمباز المؤهلة للأولمبياد بمراكش، بسبب أزمة القمصان التي اندلعت في مباراة إياب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية بعد اعتراض اتحاد العاصمة الجزائري على ارتداء نهضة بركان لأقمصة تحمل خريطة المملكة المغربية، حيث يواصل "كابرانات الجزائر" معاداة الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومحاولة استغلال التظاهرات الرياضية لمواصلة استفزازاتها وسعارها ضد المغرب. وكانت الجامعة الملكية المغرية للجمباز قد تقدمت في وقت سابق بطلب لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من أجل احتضان المدينة الحمراء لهذه التظاهرة الرياضية القارية بعد الحصول على التزكية من الاتحاد الافريقي واللجنة الوطنية الأولمبية، وتمت الموافقة على الطلب. وستكون هذه البطولة الافريقية فرصة مواتية للرياضيين المغاربة من أجل البروز على الساحة القارية من خلال تحقيق نتائج مشرفة وحصد بطاقات التأهل إلى الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية صيف السنة الجارية.  
سياسة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأحد 28 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة