الاثنين 29 أبريل 2024, 15:23

دولي

الجزائر.. الحكم بالسجن على مدير “سوناطراك” السابق


كشـ24 - وكالات نشر في: 5 أغسطس 2021

أصدر قاض في محكمة سيدي محمد الجزائرية، اليوم الخميس، حكما بالسجن المؤقت في حق المدير السابق لشركة "سوناطراك" النفطية عبد المؤمن ولد قدور، بسبب تورطه في قضايا فساد.ويجري التحقيق مع ولد قدور في العديد من قضايا الفساد، أبرزها قضية مصفاة النفط "أوغيستا" التي اقتنتها "سوناطراك" بقيمة 1 مليار دولار.وكان التلفزيون الجزائري أعلن أمس الأربعاء أن الإمارات سلمت الجزائر المدير السابق لشركة "سوناطراك"، وأظهرت لقطات تلفزيونية عبد المؤمن ولد قدور مكبل اليدين ومحاطا برجال الشرطة لدى وصوله إلى مطار الجزائر العاصمة.واعتقلت الإمارات ولد قدور في مطار دبي بعد أن أصدرت محكمة في الجزائر في وقت سابق هذا العام مذكرة دولية لاعتقاله.وشغل ولد قدور منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة "سوناطراك" من مارس 2017 إلى أبريل عام 2019، وكان مقربا من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي استقال عام 2019 بعد احتجاجات حاشدة اعتراضا على خططه للترشح لولاية خامسة.

أصدر قاض في محكمة سيدي محمد الجزائرية، اليوم الخميس، حكما بالسجن المؤقت في حق المدير السابق لشركة "سوناطراك" النفطية عبد المؤمن ولد قدور، بسبب تورطه في قضايا فساد.ويجري التحقيق مع ولد قدور في العديد من قضايا الفساد، أبرزها قضية مصفاة النفط "أوغيستا" التي اقتنتها "سوناطراك" بقيمة 1 مليار دولار.وكان التلفزيون الجزائري أعلن أمس الأربعاء أن الإمارات سلمت الجزائر المدير السابق لشركة "سوناطراك"، وأظهرت لقطات تلفزيونية عبد المؤمن ولد قدور مكبل اليدين ومحاطا برجال الشرطة لدى وصوله إلى مطار الجزائر العاصمة.واعتقلت الإمارات ولد قدور في مطار دبي بعد أن أصدرت محكمة في الجزائر في وقت سابق هذا العام مذكرة دولية لاعتقاله.وشغل ولد قدور منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة "سوناطراك" من مارس 2017 إلى أبريل عام 2019، وكان مقربا من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي استقال عام 2019 بعد احتجاجات حاشدة اعتراضا على خططه للترشح لولاية خامسة.



اقرأ أيضاً
فيضانات وسيول عارمة تودي بحياة عشرات الأشخاص في باكستان
ارتفع عدد ضحايا السيول في باكستان خلال اليومين الماضيين مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة التي تسببت بفيضانات في إقليمي خيبر بختونخوا شمال غربي، وبلوشستان جنوب غربي البلاد. وصرحت قناة "آري. نيوز" الباكستانية، بأن عدد ضحايا الفيضانات في إقليم خيبر بختونخوا قد ارتفع إلى 10 أشخاص خلال اليومين الماضيين، بينهم خمسة خلال الليل وحتى صباح اليوم، وهو ما يرفع إجمالي عدد من لقوا مصرعهم في الإقليم خلال الأسبوعين الماضيين إلى 73 شخصا. ووفق صحيفة "دون" الباكستانية: "من بين الضحايا إمرأتين في منطقة باجور، وخمسة مصابين آخرين من بينهم أطفال إثر انهيار سقف المنزل بسبب الأمطار، بينما لقي رجل مصرعه في منطقة سوات، بالإضافة إلى 4 مصابين تم الإعلان عنهم في حوادث أمس الأحد". وكانت قناة "آري. نيوز" قد أعلنت أمس، نقلا عن الهيئة الإقليمية لإدارة الكوارث في خيبر بختونخوا، أن "خمسة لقوا حتفهم فيما أصيب ثمانية آخرون جراء الأمطار والفيضانات خلال اليومين الماضيين". وكانت وكالة الأنباء الرسمية الباكستانية قد أفادت السبت الماضي، بأن "عدد القتلى نتيجة الأمطار في إحصائية أعلنت قبل 6 أيام وصل إلى 63 في إقليم خيبر بختونخوا". وفي إقليم بلوشستان، قالت صحيفة "دون" إن "3 أشخاص لقوا مصرعهم خلال اليومين الماضيين، مما يرفع ضحايا الأمطار في الإقليم إلى 22 منذ أسبوعين مع استمرار الأمطار الرعدية والعواصف التي أدت إلى فيضانات في عدة مناطق في الإقليم". وكانت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في باكستان قد حذرت يوم الجمعة الماضية، من الظروف الجوية القاسية المتوقع أن تستمر حتى اليوم الإثنين. وشهدت مناطق أخرى أمطارا غزيرة منذ أكثر من أسبوعين بنسب متفاوتة خلفت عددا من القتلى والإصابات، حيث سجل إقليم البنجاب 26 قتيلا، و8 مصابين، في حين لقي 11 شخصا في إقليم كشمير الباكستاني مصرعهم وأصيب 11 آخرون، وقد سجل إقليم السند 6 ضحايا. يذكر أن باكستان شهدت خلال صيف 2022 فيضانات غير مسبوقة غمرت نحو ثلث البلاد وأودت بحياة أكثر من 1700 شخص، وأثرت على أكثر من 33 مليون شخص.   "سبوتنيك"
دولي

ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 34.488 قتيلا
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الاثنين ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي للقطاع إلى 34.488 قتيلا، و77.643 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي. صحة غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 34.488 قتيلاصحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي إن "الجيش الاسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 34 قتيلا و68 جريحا خلال الـ 24 ساعة الماضية مشيرة إلى أن آلاف القتلى ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الجيش الإسرائيلي وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم". وأضافت: "ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34.488 شهيدا و 77.643 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". ومنذ السابع من أكتوبر 2023 يواصل الجيش الإسرائيلي حربه على غزة التي تسببت بكارثة إنسانية ونزوح أكثر من 85% من سكان القطاع.
دولي

رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز يقرر البقاء في منصبه
أعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، اليوم الإثنين، في لقاء تلفزي، أنه قرر الاستمرار على رأس الحكومة الإسبانية، بعدما لوح في وقت سابق، بتقديم استقالته من المنصب، عقب الإعلان عن فتح تحقيق ضد زوجته بتهمة استغلال النفوذ والفساد. وفي هذا السياق قال سانشيز “لقد قررت الاستمرار، الاستمرار بقوة على رأس رئاسة حكومة إسبانيا”. وأضاف سانشيز، “لقد اتخذت قرار الاستمرار، بمزيد من القوة، الأمر لا يتعلق بمصير زعيم معين، يتعلق الأمر بتحديد نوع المجتمع الذي نريد أن نكون عليه، بلادنا بحاجة إلى هذا التفكير”. ومن جهة أخرى، دعا سانشيز إلى الدفاع عن الديمقراطية قائلا: “أطلب من المجتمع الإسباني أن يكون قدوة مرة أخرى، إن الشرور التي تصيبنا هي جزء من حركة عالمية، دعونا نظهر للعالم كيف يتم الدفاع عن الديمقراطية”. وكان بيدرو سانشيز الأربعاء المنصرم، قد لوح بإمكانية تقديم استقالته بعد الإعلان عن فتح تحقيق ضد زوجته بتهمة استغلال النفوذ والفساد، وفقا لصحيفة “إلموندو” الإسبانية.
دولي

ماروك إيبدو : قيس سعيد شخص غير مرغوب فيه في نواكشوط
يواصل الرئيس التونسي، قيس سعيد، دفع ثمن تحالفه مع الجزائر، المتفق عليه مقابل شيك بقيمة 300 مليون دولار قدمه المجلس العسكري الجزائري لتونس في دجنبر 2021. وقالت مجلة ماروك إيبدو، أن موافقة سعيد على استضافة تونس، في 22 أبريل 2024، أول قمة لـ"التكتل المغاربي المزيف" أكسبته، إضافة إلى عداوات المغرب، موريتانيا أيضا. وأضافت "ماروك إيبدو" نقلا عن مصادر مطلعة، فإن الرئيس الموريتاني يرفض منذ عدة أسابيع استقبال قيس سعيد في نواكشوط، رغم أن الزيارة كان مخطط لها، نهاية فبراير 2024. وتضيف نفس المصادر أن محمد ولد الشيخ الغزواني، أخطر على المستوى الرسمي نظيره تونسي بتعذر استقباله بسبب جدول الأعمال، لكن السبب الحقيقي حول رغبته في عدم الانجرار إلى المشروع الجزائري الرامي إلى عزل المغرب عن محيطه الإقليمي المباشر. وكان اللقاء الأخير بين الرجلين، قد جرى مطلع فبراير 2024 على هامش القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر العاصمة، وكان باردا إلى حد ما، بحسب الشهود الحاضرين.
دولي

مقتل شخص بحادث إطلاق للنار غربي ألمانيا
أفادت صحيفة "بيلد" بمقتل شخص في حادث إطلاق للنار وقع الليلة الماضية في مدينة دوسلدورف غربي ألمانيا. وأضافت الصحيفة أن الحادث وقع في الساعة 02:45 بالتوقيت المحلي في منطقة فريدريشستادت، وأن الشرطة اعتقلت الجاني. ولا تزال ملابسات الحادث مجهولة حتى الآن.
دولي

البيت الأبيض يعلن موعد افتتاح “رصيف غزة العائم”
أعلن البيت الأبيض، يوم الأحد، أن الرصيف العائم الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة سيبدأ تشغيله في غضون أسابيع قليلة، لكنّه لن يكون بديلا للطرق البرية التي تعد السبيل الأفضل لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع. وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الأسبوع الماضي إن الجيش الأميركي باشر بناء رصيف عائم يهدف إلى تسريع تسليم المساعدات. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الأحد قوله "سيستغرق الأمر على الأرجح أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل أن نتمكن حقا من رؤية أي عملية". وقال كيربي إن المنصة العائمة التي يكمن الهدف في بنائها في إدخال مزيد من المواد الغذائية وغيرها من الضروريات إلى غزة ستساعد، لكن ضمن حدود. وأضاف "بكل صراحة، لا شيء يمكن أن يحل محل الطرق البرية والشاحنات التي تدخل" القطاع. بعد مقتل سبعة عمّال إغاثة بقصف إسرائيلي في الأول من أبريل في تطوّر أثار غضبا دوليا عارما، أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل بوجوب تغيير نهجها في الحرب التي تشنها على حركة حماس في قطاع غزة. وشدد على وجوب أن تسمح إسرائيل بدخول مزيد من المساعدات وأن تبذل جهدا أكبر في حماية المدنيين الفلسطينيين. وأكد أن استمرار الدعم الأميركي للحرب في غزة يعتمد على الإجراءات الإسرائيلية لحماية المدنيين. وقال كيربي إن إسرائيل تسمح الآن بدخول مزيد من الشاحنات، بما في ذلك إلى شمال غزة الأكثر تضررا، مضيفا “لقد بدأ الإسرائيليون في الوفاء بالالتزامات التي طلب منهم الرئيس بايدن الوفاء بها". وكان بايدن قد أعلن لأول مرة عن خطط لبناء الرصيف العائم في أوائل مارس، في خضم اتّهامات وجّهت لإسرائيل بعرقلة تسليم المساعدات على الأرض. وعبّرت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، عن إحباط علني متزايد من الدولة العبرية على خلفية طريقة إدارتها للحرب في غزة.
دولي

غورغييفا: 800 مليون شخص حول العالم يعانون من المجاعة حاليا
قالت كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي إنه لا بد من توزيع ثمار النمو الاقتصادي العالمي على كافة الدول، مشيرة إلى وجود تباين هائل في الأداء الاقتصادي بين الدول. وأضافت غورغييفا خلال جلسة لمنتدى الاقتصاد العالمي المنعقد في السعودية، الأحد، أنه يوجد نحو 800 مليون شخص حول العالم يعانون من المجاعة حاليا، مؤكدة أن العالم لم ينجح في تشارك منافع النمو مع المناطق الأكثر احتياجا. وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي أثبت صلابته في التعامل مع الأزمات أمام الصدمات المتكررة، وذلك بسبب الإدارة المالية العامة بشكل مسؤول، وبجانب جهود خلق ظروف مناسبة لنمو القطاع الخاص. وأشارت غورغييفا إلى أن العالم يواجه مشكلتين، الأولى تتمثل في ضعف النمو الاقتصادي العالمي مقارنة بالمعايير التاريخية، على الرغم من نسبة نموه خلال العام الماضي والبالغة 3.2 بالمئة. وأضافت أن المشكلة الثانية تتمثل في وجود الفارق الاقتصادي الكبير بين بلدان العالم، حيث يحقق بعضها نموا جيدا وبعضها متأخر كثيراً. وقالت: "سنواجه مصاعب كبيرة في المستقبل إذا لم نتمكن من إيجاد حلول لهذه المشكلات". وأكدت على ضرورة الاستمرار في بناء قوة الاقتصاد والمسؤولية تجاه المالية العامة والسياسات النقدية ولا بديل عن ذلك. المصدر: سكاي نيوز عربية
دولي

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 29 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة