الاثنين 29 أبريل 2024, 18:26

مجتمع

خطير.. مغربي يقتحم منزل شرطية إسبانية ويغتصبها بطريقة وحشية


كشـ24 نشر في: 7 مارس 2020

تمكن الحرس المدني الإسباني من اعتقال شاب مغربي يدعى حفيظ، إثرتورطه في اغتصاب شرطية شابة من الحرس المدني الإسباني، في بلدة روكيتاس دي مار بألميريا ، باستعمال العنف، عندما داهم ليلاً المنزل الذي كانت تقضي فيه عطلتها نواحي مدينة روكيتاس دي مار السياحية قرب ألميريا.وسائل إعلام إسبانية نقلت أن المهاجر المغربي الذي دخل الإتحاد الأوربي بطريقة غير شرعية ، انتهك قوانين فرنسا و إسبانيا وله سجل من الأعمال الإجرامية آخرها الإعتداء الجنسي على شرطية في الحرس المدني.وكشفت التحقيقات كذلك احتمال تورط نفس الشخص في اغتصاب شابة أخرى بداية السنة، باستعمال العنف إلى درجة دخولها في حالة غيبوبة، بشقتها قبل نقلها إلى العناية المركزة.المعني بالأمر جرى طرده من فرنسا بسبب جرائم سرقة وعنف، تضيف ذات المصادر، ويواجه حاليا عقوبة الطرد والترحيل من التراب الإسباني نحو المغرب.

تمكن الحرس المدني الإسباني من اعتقال شاب مغربي يدعى حفيظ، إثرتورطه في اغتصاب شرطية شابة من الحرس المدني الإسباني، في بلدة روكيتاس دي مار بألميريا ، باستعمال العنف، عندما داهم ليلاً المنزل الذي كانت تقضي فيه عطلتها نواحي مدينة روكيتاس دي مار السياحية قرب ألميريا.وسائل إعلام إسبانية نقلت أن المهاجر المغربي الذي دخل الإتحاد الأوربي بطريقة غير شرعية ، انتهك قوانين فرنسا و إسبانيا وله سجل من الأعمال الإجرامية آخرها الإعتداء الجنسي على شرطية في الحرس المدني.وكشفت التحقيقات كذلك احتمال تورط نفس الشخص في اغتصاب شابة أخرى بداية السنة، باستعمال العنف إلى درجة دخولها في حالة غيبوبة، بشقتها قبل نقلها إلى العناية المركزة.المعني بالأمر جرى طرده من فرنسا بسبب جرائم سرقة وعنف، تضيف ذات المصادر، ويواجه حاليا عقوبة الطرد والترحيل من التراب الإسباني نحو المغرب.



اقرأ أيضاً
بسبب التحرش والطرد من العمل.. سكرتيرة تجر القنصلية المغربية في مورثيا للقضاء
قالت جريدة "لا أوبينيون دي مورثيا"، أن كاتبة إدارية تعمل بالقنصلية المغربية في مورثيا بإسبانيا رفعت، مؤخرا، دعوى قضائية ضد القنصلية المغربية، بسبب "التحرش في مكان العمل والطرد التعسفي"، حسب ادعاءاتها. وأضافت الجريدة الإيبيرية، أن المحكمة الاجتماعية رقم 1 في مورثيا عقدت، الأربعاء الماضي، الجلسة الأولى في القضية. وتدعي العاملة أنها فقدت وظيفتها بعد استفادتها من إجازة مطولة، جراء معاناتها نفسيا من إهانات وجهها لها دبلوماسي. وادعت المعنية بالأمر، أنها تعرضت للتحرش بمكان العمل، في شتنبر 2022، عبر محاولة استدراجها بالهدايا، ولمسها ضد إرادتها، كما صرحت ان القنصلية حثتها على سحب الشكوى. وقالت المدعية، أن تعرضت للعقاب بسبب عدم سحب الشكاية، عبر نقلها إلى طابق ليس به خدمة الأنترنت وتم تجاهلها من طرف الجميع، وأضافت أنها راسلت القنصل المغربي أنذاك (سيدي محمد بيد الله)، لكنها لم تتلقى ردا منه. ووفقا للمعطيات الواردة، فقد تعرضت للفصل من العمل، من طرف القنصل الجديد سناء مروح، لتُقرر اللجوء إلى المحكمة. ويشير دفاع القنصلية إلى أن الموظفة ليس لها دليل على ما تدعيه "لا فيديوهات ولا رسائل بريد إلكتروني تثبت ما تقوله"، حسب محامي القنصلية.
مجتمع

بسبب ارتفاع أسعار الأضاحي .. جمعيات تطالب بإلغاء عيد الأضحى
نادت بعض جمعيات حماية المستهلك بالمغرب بإلغاء شعيرة عيد الأضحى من باب حماية المواطن المغربي من الأسعار التي ستكون بمثابة ضربة قاضية لقدرته الشرائية أمام ارتفاعات مرشحة لتصل إلى 1500 درهم مقارنة مع السنة الماضية. وأجمعت هذه الجمعيات على أن توالي سنوات الجفاف أثر على الإنتاج الوطني، فضلا عن إهلاك القطيع خلال فترة الجائحة عندما تم ذبح النعاج التي تلد، وهو ما يؤشر على ارتفاع غير مسبوق في الأسعار. وترى هذه الجمعيات أن هناك “لبسا” في الأرقام المقدمة بخصوص أن القطيع سيصل إلى نحو 6 ملايين و600 ألف عند عيد الأضحى أي قرابة 7 ملايين بعد انتهاء عملية الترقيم الجارية، مستغربين من غلاء الأسعار إذا كان القطيع متوفرا، وهو الشيء الذي اعتبرته الجمعيات المذكورة بالغير منطقي، لهذا تدعو بإلغاء عيد الاضحى. 
مجتمع

تحذير من عملية نصب جديدة في المغرب باسم “هبة الإرث”
تصدر اسم "هبة الإرث" المشهد في منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب خلال الأسابيع الماضية، خصوصا بعد انتشار صفحات ومجموعات "فيسبوكية"، تقدم وعودا وهمية للمغاربة بالحصول على أرباح مالية كبيرة. وأثير الجدل في المغرب حول النظام المالي الجديد الذي روج له عبر منصتي "فيسبوك" وتيك توك"، والذي لا يمت بأي صلة للتركة التي يتركها الشخص بعد وفاته. التطبيق اسمه "هبة الإرث" أو "الضمان الجماعي"، وهو نظام مالي جديد، مالكه من أصل جنوب إفريقي، وفق ما تداولته وسائل الإعلام بالمغرب، وقد حقق التطبيق انتشارا في العديد من الدول. وفيما أكد الكثيرون على مصداقيته، أكد آخرون أنه من الخدع الجديدة لأنظمة التسويق الهرمي وغير الواقعي. عرف انتشارا واسعا مؤخرا على مواقع التواصل، من خلال نشر "ستوري" على حسابات وهمية، وتدوينات تدعي إمكانية مضاعفة الأموال ثماني مرات بمجرد دفع 100 دولار أو 25 دولارا، وذلك بعد شهر ونصف كحد أقصى. ونبه عدد من الخبراء إلى أن هذه العملية لا تختلف عن غيرها من حوادث النصب التي خلفت ضحايا كثرا في عملية نصب كبيرة استهدفت المغاربة بالسنوات الماضية. وحول هذه العمليات المشبوهة، تتم عملية النصب، وفق ما أشار إليه عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تتم بعد مرور أشهر من ارتفاع عدد المنضمين إلى المنصة لتختفي أموالهم فيما بعد. ومضى على دخول المنصة وتداولها في المغرب 5 أشهر، إلا أن رواد المنصات طالبوا السلطات المختصة بفتح تحقيق مع كل من ينشر معلومات حول هذه المنصة التي تجذب اللاهثين وراء الربح السريع. وسبق لبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن حذروا من الشركات التي تحصل على الأموال من الجمهور بطرق غير قانونية، وتودعها في حسابات مفتوحة لدى البنوك، وتعطي وعودا بتحقيق عائدات استثنائية عبر استثمارها في أنشطة لها علاقة بالخدمات وإنتاج السلع. وفي حصيلة عدد ضحايا "التسويق الرقمي"، كشفت وزارة الداخلية المغربية عن عدد ضحايا جرائم النصب من هذا النوع، والتي بلغ عددها 438 خلال سنتي 2020 و2022. تجدر الإشارة إلى أن التسويق الهرمي ممنوع في عدد من الدول وليس فقط في المغرب، ولذلك قام الأخير بمنعه في إطار القانون المتعلق بحماية المستهلك، حيث يعاقب عليه بالحبس من شهر لسنة وغرامة مالية قدرها 2000 إلى 4000 دولار. المصدر: العربية.نت
مجتمع

إسبانيا تُطارد مغربيا متهما في جريمة قتل ضابطين بالحرس المدني
قالت صحيفة إل بيريوديكو الإسبانية، أن التحقيقات السرية في مقتل ضابطين بالحرس المدني بسواحل قادس، في 9 فبراير 2024، كشفت عن تورط شخص يحمل الجنسية المغربية. ومن المرجح حسب المصدر ذاته، أن يكون موجودا في الوقت الحالي بالمغرب. وبعد وقوع الجريمة، أعلنت عناصر الحرس المدني الإسباني، انها اعتقلت خمسة أشخاص بعد أن اصطدم قارب لتجار المخدرات بسفينة دورية، ما أسفر عن مقتل ضابطين أثناء مطاردة. وأضافت الجريدة الإيبيرية، أنه هذه المعلومات تم تأكيدها من طرف مصادر سرية في إسبانيا والمغرب، ويتعقل الأمر بجهات مرتبطة بتهريب المخدرات بين البلدين. وحسب المعلومات المنشورة، يتعلق الأمر بملاح معروف، اسمه كريم، وهو مغربي وقد هرب إلى المغرب في نفس الليلة بعد قتل الضابطين، حيث من المنتظر أن تطلب للشرطة الإسبانية المساعدة من نظيرتها المغربية. وتقدم الوزير وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، بالشكر إلى الدرك الملكي المغربي والحرس المدني والشرطة وحكومة جبل طارق على الدور الذي قام به كل طرف في القبض على المتورطين ومنع هروبهم. وشهدت سواحل قادس عدة مواجهات ومصادرة الجمارك والشرطة لكميات كبيرة من المخدرات، حيث تعد إسبانيا نقطة عبور رئيسية للمخدرات الآتية إلى أوروبا من شمال إفريقيا.
مجتمع

أطر ثانوية “التقدم” بعين الشقف تتبرأ من شذوذ المدير “بطل” فيديو التحرش الجنسي
اجتماع طارئ للأطر الإدارية والتربوية للثانوية التأهيلية "التقدم" عين الشقف بإقليم مولاي يعقوب، نهاية الأسبوع الماضي، للخوض في ملف الفيديو الشنيع الذي ظهر فيه مديرها وهو يقبل تلميذة متغيبة، ويحاول لمس أطرافا حساسة من جسدها، ويعدها بالتدخل لفائدتها لدى الحارس العام. الأطر التربوية والإدارية للمؤسسة وصفت تصرف المدير الذي لا يزال في حالة فرار، بـ"التصرف الشاذ" و"الحدث المفاجئ والصادم" وّالذي لا يمكن وصفه إلا بالفعل الشنيع". وقالت إن الأمر يتعلق بـ"حالة معزولة لا تمثل المؤسسات التربوية بأي شكل من الأشكال". وكانت مديرية التعليم بالإقليم قد قررت إعفاء المدير المعني، وإحالته على التأديب، في أفق إعفائه نهائيا من مهامه، وذلك بناء على تقرير لجنة تقصي تم تشكيلها مباشرة بعد تفجر الملف وانتشار الفيديو في شبكات التواصل الاجتماعي. واعتبرت الأطر التربوية والإدارية، في بيانها، أن معالجة بعض وسائل الإعلام للملف لم يراع حالة الصدمة النفسية لدى مرتفقي المؤسسة وما نتج عن هذه الواقعة من ضرر معنوي ونفسي في حق تلاميذ المؤسسة. وخرج التلاميذ في هذه المؤسسة يوم السبت المنصرم في احتجاجات للمطالبة بفتح تحقيق ومعاقبة المدير الذي يشتبه تورطه في ملفات تحرش أخرى تبعا للمعطيات التي تسربت عن تحقيقات تجريها عناصر الدرك في هذا الملف. الثانوية التأهيلية التقدم تعتبر من المؤسسات التعليمية المتميزة في الإقليم، حسب النتائج التي تحصل عليها في امتحانات البكالوريا والأنشطة التي تنظمها. لكن من شأن هذا الملف أن يؤثر بشكل كبير على أداء التلاميذ. في هذا الصدد، دعت الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسة الآباء والأمهات إلى التفطن والوعي بأن الفترة المتبقية من السنة الدراسية هي فترة تكثيف الجهود، لتحصيل نتائج مرجوة. يذكر أن النيابة العامة قد أصدرت مذكرة بحث في حق مدير المؤسسة، والذي اختفى عن الأنظار. كما تم منعه من مغادرة التراب الوطني.  وتشير المصادر إلى أن التحقيق في الملف من شأنه أن يوضح ملابسات هذا الفيديو، كما من شأنه أن يحسم الجدل في شأن احتمال وجود "سوابق"  تحرش أو اعتداءات جنسية ضد تلميذات أخريات. 
مجتمع

درك السوالم ينهي نشاط عصابة “فراقشية” تنشط في سرقة المواشي
نجحت مصالح درك المركز الترابي حد السوالم، بعدما خرجت على شكل فرق دركية، إنطلقت من الجماعة الحضرية حد السوالم، عمالة إقليم برشيد، وتوجهت صوب جماعة البروج، الواقعة ضمن النفوذ الترابي لعمالة إقليم سطات، في تفكيك عصابة " الفراقشية "، أفرادها ينشطون في مجال السرقة والسطو، على رؤوس الماشية، وذلك بواسطة إستعمال ناقلة ذات محرك. وأسفر التدخل الأمني الإستباقي، الذي قامت بها مصالح درك المركز الترابي حد السوالم، تنفيذا لتعليمات وتوصيات القائد الجهوي للدرك بجهوية سطات، تحت إشراف الوكيل العام للملك بجنائية سطات، وفق مصادر الصحيفة الإلكترونية كشـ24، عن توقيف ثلاثة أشخاص، إثنين ينحدران من منطقة البروج، فيما الشخص الثالث ينحدر من نواحي برشيد، وحجز سيارة فلاحية من نوع " بيكاب "، كانت تستعمل في نقل رؤوس الأغنام المسروقة، إضافة إلى وضع اليد، على ما مجموعه 80 رأس من رؤوس الماشية. وقالت المصادر ذاتها لـ "كشـ24"، بأن هذه العمليات الأمنية، جاءت تماشيا مع مجريات البحث التمهيدي، الذي باشرته عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي حد السوالم، بقيادة قائد المركز الترابي بالنيابة، فجر يوم الجمعة الماضي، الموافق ل 26 أبريل من الشهر الجاري، عقب تقدم مالك ضيعة فلاحية، تقع بمنطقة تدعى بومعيزة، جماعة وقيادة الساحل أولاد أحريز، عمالة إقليم برشيد، أمام مصالح الدرك بشكاية مباشرة، يسرد من خلالها أن ضيعته الفلاحية، تعرضت للسطو والسرقة، من طرف أشخاص غرباء، قاموا خلال تنفيذ مخططهم الإجرامي، بتكبيل حارس الضيعة وزوجته، وسرقة ما يناهز 80 رأس من رؤوس الأغنام، المجهزة للبيع بمناسبة عيد الأضحى. وأبرزت مصادر مطلعة لكش 24، أن أحداث وتفاصيل الشكاية، إستنفرت مختلف المصالح والأجهزة المعنية، حيث مكنتها الأبحاث التقنية والعلمية، المنجزة على ضوء هذه القضية، التي أفضت إلى تشخيص هويات المشتبه فيهم، والتوصل إلى مسقط رأسهم، ليتم توقيفهم تباعا في حالة تلبس بحيازة المسروقات، التي كانت معدة ومهيأة لإعادة بيعها، بطرق ملتوية بمنطقة الشاوية ورديغة، بعمالة إقليم سطات. وقد أخضع المشتبه فيهم، لتدابير الحراسة النظرية، بالموازاة مع تتبع باقي خطوات المشتبه فيهم، بهدف توقيفهم وتقديمهم أمام العدالة، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين، في شأن المنسوب إليهم.
مجتمع

بعد وفاة 3 اشخاص جراء تسمم جماعي بمراكش.. فين هي مصالح “اونسا”؟
علمت كشـ24 من مصدر مطلع، أن حصيلة ضحايا التسمم الغذائي الذي اصاب زبائن سناك بمنطقة المحاميد بمراكش، ارتفعت الى 3 وفيات بعد وفاة حالة جديدة أمس الأحد بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش. وقد اثار ارتفاع حصيلة التسمم الجماعي عدة تساؤلات بما ان الامر خطير الى درجة ازهاق ارواح عدة اشخاص، والحصيلة مرشحة للارتفاع، ونكاد نجزم انها المرة الاولى منذ سنوات طويلة التي يتسبب فيها تسمم غذائي في ازهاق ارواح اكثر من شخص واحد بمراكش، وارسال العشرات الى المستشفى. ومن ابرز هذه التساؤلات، التي تفرض نفسها بقوه هو سبب غياب المراقبة بشكل فعال من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "اونسا" المسؤول الاول عم مراقبة المواد الغذائية وسلامتها، حيث لا وجود للجان المراقبة من طرف هذه المؤسسة الا بشكل موسمي قبيل رمضان ، وقبيل عيد الاضحى وخلاله، وبعدها يختفي اي دور ظاهر لهذه المؤسسة. واعتبر مقربون من الضحايا في هذه الفاجعة ان مصالح "اونسا" مسؤولة تماما كمسؤولية المتورط في اهمال سلامة الاغذية التي تم تقديمها ، لان تهاون المؤسسة ساهم في تنامي حالات الاهمال، وعدم الاكتراث بسلامة المواطنين لبدى فئات واسعة من باعة المأكولات. وينتظر المتتبعون بعد هذه الفاجعة رأي المؤسسة المعنية ونتائج اي تحليلات مفترضة للاغذية التي تسببت في ازهاق ارواح الابرياء، كما ينتظرون منها استفاقة، تمكن مستقبلا من تضيييق الخناق على باعة المأكولات، والحيلولة دون وقوع حالات تسمم مؤسفة كتلك التي هزت حي المحاميد ومراكش ككل. وكان مستشفى محمد السادس بمراكش، قد استقبل بداية الأسبوع الماضي 26 شخصا ضمنهم رجلي أمن، إثر تعرضهم لتسمم غذائي مميت، عقب تناولهم لوجبة بأحد محلات بيع المأكولات السريعة بحي المحاميد بمراكش غير بعيد عن مسجد الشكيلي. وحسب المعطيات التي توصلت بها الجريدة، فإن الواقعة أدت في البداية إلى وفاة إحدى الضحايا وهي مستخدمة بمقهى في المنطقة المذكور، فيما تلقى باقي الضحايا العلاج بالمستشفى الجامعي وبعض المصحات ، قبل ان تفارق احداهم الحياة مساء الجمعة، وتسجل حالة وفاة ثالثة يوم امس الأحد. و يشار ان مصالح الامن اوقفت مساء يوم الجمعة الماضي صاحب المحل، بالموازاة مع اغلاق السناك مؤقتا في انتظار اتخاذ الاجراءات القانونية في حقه.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 29 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة