الأربعاء 22 مايو 2024, 00:05

مجتمع

عراك بين شابين ينتهي بجريمة قتل بالقصر الكبير


كشـ24 نشر في: 20 مايو 2019

اهتزت مدينة القصر الكبير، على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر، على يد شخص أخر، بعدما وجه له عدة طعنات قاتلة في مختلف أنحاء جسده.وأفادت المصادر، أن الجاني أقدم على ارتكاب فعلته، بعد مشادات كلامية بينه وبين الضحية قبيل آذان مغرب أمس الأحد 19 ماي الجاري، قبل أن يتطور إلى عراك بالأيدي أمام مسجد قباء، انتهى بوفاة الهالك.وأضافت المصادر ذاتها، أن الجاني كان بحوزته سكين من الحجم الكبير، استله  في خضم العراك الذي نشب بينهما، ووجه عدة طعنات قاتلة للضحية، أردته قتيلا على الفور.وفور علمها، بالواقعة إنتقلت إلى عين المكان مصالح الأمن والوقاية المدنية التي نقلت جثة الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى المدني، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في الموضوع لتحديد ظروفها وملابساتها، حيث تمكنت ليلة الأحد/ الإثنين المصالح الأمنية من توقيف المشتبه به في ارتكابه الجريمة وسط المدينة،وذلك بعدما ترصدت له بعد تحديد هويته.

اهتزت مدينة القصر الكبير، على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر، على يد شخص أخر، بعدما وجه له عدة طعنات قاتلة في مختلف أنحاء جسده.وأفادت المصادر، أن الجاني أقدم على ارتكاب فعلته، بعد مشادات كلامية بينه وبين الضحية قبيل آذان مغرب أمس الأحد 19 ماي الجاري، قبل أن يتطور إلى عراك بالأيدي أمام مسجد قباء، انتهى بوفاة الهالك.وأضافت المصادر ذاتها، أن الجاني كان بحوزته سكين من الحجم الكبير، استله  في خضم العراك الذي نشب بينهما، ووجه عدة طعنات قاتلة للضحية، أردته قتيلا على الفور.وفور علمها، بالواقعة إنتقلت إلى عين المكان مصالح الأمن والوقاية المدنية التي نقلت جثة الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى المدني، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في الموضوع لتحديد ظروفها وملابساتها، حيث تمكنت ليلة الأحد/ الإثنين المصالح الأمنية من توقيف المشتبه به في ارتكابه الجريمة وسط المدينة،وذلك بعدما ترصدت له بعد تحديد هويته.



اقرأ أيضاً
ملف البرنامج الاستعجالي..البراءة لـ 20 شخصا ضمنهم مديرين للأكاديمية و3 مدراء إقليميين سابقين
البراءة لجميع المتابعين في ملف "البرنامج الاستعجالي" مع تحميل الدولة الصائر. هذا ما قضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس، مساء اليوم الثلاثاء. البرنامج أثار الكثير من الانتقادات في ظل حديث تقارير رسمية على أنه قد يكون كلف الدولة ما يقرب من 44 مليار درهم. فيما حظيت متابعة ما يقرب من 20 شخصا في الملف بمتابعة إعلامية كبيرة.   ويوجد ضمن المتابعين  مديرين سابقين لأكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس ـ مكناس، ومدراء إقليميون سابقون، بينما تتمحور التهم حول اختلاس وتبديد أموال عمومية والتزوير في محررات رسمية وإدارية واستعمالها.  فقد نال ابتدائيا كل من محمد ولد دادة، ومحمد دالي، المديرين السابقين لأكاديمية جهة فاس ـ مكناس، البراءة. المحكمة قضت أيضا بالبراءة لفائدة محمد لكحل محمد نائب سابق لوزارة التربية الوطنية ببولمان، وفائزة السباعي، نائبة سابقة بصفرو، وحاديني عبد القادر، مدير سابق بنيابة فاس. المحكمة برأت أيضا عددا من الرؤساء السابقين للمصالح بأكاديمية فاس ـ ومكناس ومديريات التعليم التابعة، بالإضافة إلى رؤساء الأقسام ولجن عتاد مدرسي وخرائط مدرسية، ومكاتب التجهيز والإشراف على البنايات. كما برأت مقاولين توبعا بدورهما في هذه القضية.  أعضاء الدفاع عن المتابعين اعتبروا، في مرافعاتهم، بأن المؤاخذات، في هذا الملف، قد تكون أخطاء لها علاقة بتدبير المرفق العام، لكنها لا ترقى إلى مستوى الأخطاء الجنائية التي تستدعي الإدانة. كما ذهبوا إلى أن سوء النية غير متوفر في هذه النازلة.  
مجتمع

قضية مغاربة ميانمار.. الأسر تفقد الإتصال بأربعة من المحرَّرِين
 خاضت عائلات ضحايا الاتجار بالبشر بميانمار وقفتين احتجاجيتين، الأولى أمام ملحقة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والثانية أمام سفارة جمهورية الصين الشعبية، كما عقدت ندوة صحافية بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، يوم الخميس 16 ماي الجاري. وعبرت اللجنة في بلاغ توصلت "كشـ24" بنسخة منه، على حزنها الشديد على مصير أبنائها بعد فقدان الاتصال بأربعة من المحررين، وذلك مباشرة بعد إطلاق سراحهم صباح يوم أمس الاثنين 20 ماي الجاري. ودعت اللجنة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى تبني مقاربة تشاركية في تدبير الملف، والانفتاح على جهود الديبلوماسية الموازية وعلاقات الصداقة التي تجمع العائلات مع عدد من المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في مجال مناهضة الاتجار بالبشر بتايلاند والتي ساعدت ولا تزال في تحرير وإيواء وحماية ومساعدة عدد من المغاربة المحررين. كما دعت عائلات الضحايا، سفارتي التايلاند وماليزيا لوضع خطوط اتصال مفتوحة للتبليغ والتواصل والتنسيق بين العائلات والضحايا والسفارتين. وأعلنت اللجنة، انتظارها بفارغ الصبر للنتائج الملموسة لزيارة نائب وزير العدل الصيني والوفد القضائي المرافق له للمغرب والمباحثات التي أجراها مع السلطات المغربية الاسبوع الماضي، وأن تسفر عن تحرير جميع المغاربة المحتجزين وعودتهم سالمين كما صرحت بذلك سفارة جمهورية الصين الشعبية بالرباط. ووجهت اللجنة دعوتها لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لتنوير العائلات والرأي العام الوطني بخصوص موضوع احتجاز المغاربة بميانمار. كما دعت عائلات الضحايا الحكومة المغربية إلى فتح تحقيق في مصير أزيد من 140 شابا مغربيا متواجدين حاليا في تايلاند تحت ذريعة التجارة الإلكترونية رفقة أحد المؤثرين المعروفين، والذي لا يتوانى هو وصديقه عن تكذيب العائلات والإعلام والديبلوماسية والاستهزاء بالموضوع بغية إقناع مزيد من الشباب والتغرير بهم ليجدوا أنفسهم ضحية عصابات دولية للاتجار بالبشر والجريمة الإلكترونية.
مجتمع

ضبط كميات كبيرة من المنتجات الغذائية المغربية المهربة بإسبانيا
قالت جريدة "لاراثون" الإسبانية، أن الشرطة البلدية بمدريد ضبطت، صباح الجمعة الماضية، أزيد من 1800 كيلوغراما من المواد الغذائية الواردة من المغرب لعدم استيفائها للقواعد الصحية، بالإضافة إلى افتقارها للعلامات التجارية وعدم تبريدها. وتمت عملية الحجز بعد تلقي عناصر الشرطة لإخبارية حول وجود شاحنة بضائع معطلة على طريق سيار. وذكرت الهيئة البلدية أنه بمجرد وصولهم إلى مكان الحادث، وقاموا بفحص الشاحنة لمحاولة تحديد سبب العطل التقني. ولدى تفتيش صندوق الشحن، تبين لعناصر الدورية وجود كمية كبيرة من المواد الغذائية القادمة من المغرب والتي لا تتوافق مع العديد من اللوائح الصحية. وعلى وجه التحديد، كانت تفتقر إلى العلامات التجارية ولم يتم تبريدها في ظروف مناسبة. وبحسب سائق الشاحنة وباقي المرافقين، فقد قاموا بجمع الشحنة على الحدود مع المغرب وكانوا في طريقهم لتوزيعها على متاجر مختلفة في مدريد متخصصة في المنتجات من المغرب العربي. ويبلغ الوزن الإجمالي للحمولة 1883 كيلوغراما، وتضم الكسكس والبسكويت والجيلي والخل والزيتون والمعجنات والشوكولاتة والجبنة الطازجة والصلصات المختلفة، من بين أطعمة أخرى.
مجتمع

أونسا تحجز أطنانا من فضلات الدواجن تستعمل في تسمين الأغنام
يستمر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" مراقبة أعلاف الماشية ومحاربة "الشناقة" الذين يستخدمون فضلات الدجاج لتسمين الأغنام بطرق غير مشروعة. ويشكل تسمين الأضاحي بفضلات الدجاج خطرا كبيرا على صحة المستهلك، الشيء الذي يستدعي لتكثيف المراقبة في مختلف أنحاء المملكة من طرف الاونسا خاصة وأننا على بعد أسابيع من شعيرة عيد الأضحى. وفي هذا الصدد، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم أمس الاثنين في مجلس النواب، في إجابته على الأسئلة الشفهية، إن المصالح البيطرية قامت حتى الآن بـ2015 عملية مراقبة. وأكد الصديقي أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" سجل ثلاث مخالفات في كل من الجديدة والخميسات ومراكش، وتتعلق معظمها ببيع أدوية بيطرية بطرق غير قانونية. كما تمكنت السلطات الصحية من حجز حوالي 13 طنا من الأعلاف الحيوانية غير المطابقة للمواصفات في بني ملال، وفقا لما ذكره وزير الفلاحة والصيد البحري. وأضاف أن السلطات ضبطت وأتلفت حتى الآن 10 أطنان من مخلفات الدواجن في سيدي إفني و24 طنا في قلعة السراغنة. من جهة أخرى، توقع محمد صديقي أن تصل الأضاحي إلى 7.8 مليون رأس، منها 6.8 مليون رأس من الأغنام ومليون رأس من الماعز، مشيراً إلى أن ترقيم الأغنام والماعز المعدة للأضاحي بلغ حتى الآن 4.8 مليون رأس. أما بخصوص الأغنام المستوردة للأضاحي، فقد بلغت حتى الآن 220 ألف رأس، وهو رقم مرشح للزيادة في الأيام القادمة.
مجتمع

زيادة جديدة في رسوم التمدرس
تعتزم مؤسسات تعليم خاصة إقرار زيادات في رسوم التمدرس، خلال الموسم الدراسي المقبل، ستهم المستويين الإعدادي والثانوي، بقيمة تتراوح بين 200 درهم و300. ووفق ما أوردته يومية "الصباح" في عددها الأخير، فإن أسرا توصلت بإشعارات من المؤسسات، التي يتابع أبناؤها فيها دراستهم تفيد إقرار زيادة في رسوم التمدرس، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل. وتأتي هذه الزيادة بعد زيادات أخرى في الموسم الماضي، ما أثار سخط جل أرباب الأسر المعنيين، الذين استنكروا غياب مراقبة السلطات الحكومية الوصية، ما جعل مؤسسات التعليم الخاصة تستفرد بالأسر وتقر زيادات بدون مبرر معقول.  
مجتمع

وهبي ينتقد مطالبة الفنادق لشهادة الزواج من المغاربة قبل الولوج
قضية أخرى مثيرة للجدل طرحها وزير العدل، عبد اللطيف، للنقاش العمومي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء. فقد اعتبر بأن مطالبة الفنادق لشهادة الزواج من المغاربة قبل ولوج الفندق مخالف للقانون. وقال الوزير وهبي إن كل من يطلب هذه الوثيقة في الفنادق يعتبر مخالفا للقانون.   وترفض الفنادق استقبال النساء اللواتي يقمن بنفس المدينة، حسب العنوان المسجل في بطاقة التعريف الوطنية. كما أن الإقامة في الفنادق مشروط بضرورة التوفر على وثيقة زواج. الوزير وهبي أشار إلى أن هذا الإجراء يمس بالحياة الخاصة للمواطنين، وأورد بأنه لا وجود لأي نص قانوني يسنده، قبل أن يضيف بأن كل من يطلب هذه الوثيقة ينبغي أن يتابع أمام القضاء.
مجتمع

اعتداء جسدي عنيف على مغربي بإسبانيا
تعرض مواطن مغربي يعيش ظروفا اجتماعية هشة بإسبانيا، صباح السبت 11 ماي الحالي، إلى اعتداء جسدي عنيف من مجهول. وقالت تقارير إعلامية، أن المهاجر المغربي أُصيب بجروح خطيرة بمدينة ملقة، بعدما أُصيب بحجر ألقاه شخص من فوق جسر في وقت مبكر من صباح السبت. ووفقا للمعطيات المذكورة، كان الضحية نائما في خيمة عندما أصيب بالحجر الذي ألقي من فوق جسر لا أورورا. وتم نقله إلى المستشفى فاقداً للوعي وإصابته خطيرة. وتم إلقاء القبض على المشتبه به، وهو رجل يبلغ من العمر 42 عاما، ووجهت إليه تهمة الشروع في القتل. وبحسب الشرطة، فقد وقع شجار في وقت سابق من تلك الليلة بين المشتبه به ورجل مشرد آخر. وهدد المشتبه به المهاجر المغربي ثم هرب. وعندما عاد في ساعات الصباح رمى الحجر على الخيمة التي كان المغربي نائما فيها. ولا يزال الرجل المغربي في حالة حرجة بالمستشفى. والمشتبه به رهن الاحتجاز في انتظار المحاكمة.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 22 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة