الخميس 16 مايو 2024, 22:20

مجتمع

راديما.. صبيب الماء سيعرف انخفاضا ويمكن أن ينقطع غد الخميس عن هذا الحي بمراكش


كشـ24 نشر في: 14 فبراير 2018

في إطار أشغال ربط وتقوية شبكة التزويد بالماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك يوم غد الخميس 15 فبراير 2018، من الساعة الثانية إلى غاية الساعة السادسة بعد الزوال وذلك بحي الوحدة 1  

وتدعو الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء من زبناءنا الكرام اتخاد الإحتياطات الضرورية حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه، ودون سابق إنذار.  

للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم  0802000123

في إطار أشغال ربط وتقوية شبكة التزويد بالماء الصالح للشرب، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام أن صبيب الماء الصالح للشرب سيعرف انخفاضاً ويمكن أن ينقطع في بعض الحالات وذلك يوم غد الخميس 15 فبراير 2018، من الساعة الثانية إلى غاية الساعة السادسة بعد الزوال وذلك بحي الوحدة 1  

وتدعو الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء من زبناءنا الكرام اتخاد الإحتياطات الضرورية حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه، ودون سابق إنذار.  

للمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم  0802000123


ملصقات


اقرأ أيضاً
بحضور والي ولاية الجهة..ولاية أمن فاس تخلد الذكرى الـ68 لتأسيس الأمن الوطني
قال والي أمن فاس بالنيابة، محمد الصويري، في تصريحات صحفية، إن تخليد الذكرى الـ68 لتأسيس الأمن الوطني، يعتبر محطة تاريخية مهمة تبرز فيها كل ولايات الأمن بالمغرب، أهم المنجزات التي تحققت في إطار الاستراتيجية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني، لمكافحة الجريمة بشتى أنواعها، ولتقديم الخدمة الأمنية التي ترقى إلى تطلعات المواطنين. هذه التصريحات جاءت على هامش احتفال ولاية أمن فاس بهذه الذكرى، صباح اليوم الخميس، 16 ماي الجاري، بحضور والي ولاية الجهة، سعيد ازنيبر، وعامل عمالة مولاي يعقوب، والقائد المنتدب للحامية العسكرية لفاس، والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بفاس، والوكيل العام بمحكمة الاستئناف بفاس، ورؤساء مختلف الهيئات والمصالح القضائية والعسكرية وعدد من الفاعلين الجمعويين والصحفيين، ومتقاعدي وأرامل الأمن الوطني.  وجاء في كلمة بالمناسبة أن الذكرى تجسد وجه من أوجه السيادة الوطنية من خلال انطلاق العمل بمؤسسة ذات سيادة تحفظ النظام العام وتسهر على أمن المواطن والحفاظ على ممتلكاتهم.  المناسبة شهدت توزيع أوسمة استحقاق وطني على عدد من أطر ولاية الأمن، كما شهد استعراضات لمختلف الفرق الأمنية ذات الدربة العالية، ولتجهيزات أمنية تكرس توجه تحديث الإدارة الأمنية، لمواكبة مختلف التحولات الجارية، والمواجهة الناجعة لمختلف مظاهر الجريمة، وتقريب الخدمات الشرطية من المواطن.   
مجتمع

المكتب الجهوي للتخييم بجهة فاس يعلق على انتقادات حول الزبونية
لم يتأخر رد المكتب الجهوي للتخييم بجهة فاس مكناس، على الاتهامات الثقيلة التي وجهتها له شبكة القرويين للتنمية والحكامة الجهوية، والتي تتعلق بسوء التسيير انتشار الزبونية والمحسوبية وإقصاء جمعيات دون معايير موضوعية. وأكد  المكتب الجهوي للتخييم بالجهة، في بيان توضيحي توصلت "كشـ24" بنسخة منه، أنه يعتمد على دليل التدبير المالي الذي يحدد كيفيات ومساطر الإدارة المالية مع مراعاة قواعد الشفافية وضمان دقة وسلامة المعلومات المالية المحاسباتية. كل ما سبق أن نشرته شبكة القرويين للتنمية والحكامة الجهوية، في بيانها، ليس بالنسبة للمكتب الجهوي للتخييم، سوى ادعاءات باطلة ومعطيات مغلوطة وتلميحات مغرضة، خاصة ما تعلق منه بالممارسات اللأخلاقية التي تجتاح الفضاءات التربوية ، والمعاملة الفوقية للمكتب الجهوي ونهج سياسة التمييز والمحسوبية تجاه الجمعيات المنخرطة والاتجار بمقاعد التخييم والتداريب وشرب الخمر وغياب الحكامة في التدبير المالي لمنح الجمعيات المحلية وبرنامج أوراش. المكتب الجهوي للتخييم بجهة فاس مكناس، أكد أن شبكة القرويين لا علاقة لها بالمكتب الجهوي الذي يضم 68 جمعية محلية و 07 جمعيات جهوية .كما نفى أن يكون قد قام بصرف أي تمويلات موجهة للجمعيات المحلية. وسجل، في هذا الصدد، أن دعم الجمعيات رهين بقرارات المكتب الجامعي. المكتب أشار أيضا إلى أن الجمعيات المعنية والتي لها الصفة هي من لها الحق للتداول والاطلاع على التقارير الأدبية والمالية ومناقشتها خلال المجلس الجهوي الذي سينعقد في القريب . وكانت شبكة القرويين للتنمية والحكامة، وهي نسيج جمعوي جهوي يضم أكثر من 126 جمعية من مختلف أقاليم جهة فاس مكناس، قد انتقد ما أسمته الهيمنة على توزيع الحصيص المخصص للجهة في غياب تام لآليات تشاركية حقيقية، ونهج المكتب الجهوي سياسة التمييز والمحسوبية في التوطين، وهو ما نتج عنه بلقنة الفعل التخييمي إلى حد ولوج 10 جمعيات محلية لفضاء واحد.  لكن أبرز ملف تطرقت له الشبكة حديثها عن محاولات للاتجار بمقاعد التداريب والتخييم، وغياب الحكامة في التدبير المالي لمنح التسيير وتدبير أنشطة دعم القدرات لفائدة الجمعيات المحلية، وكذا ومداخيل الانخراطات وخصوصا مشروع أوراش.  وفي هذا السياق، دعت الجهات الوصية بافتحاص التدبير المالي للمكتب الجهوي تفعيلا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.  
مجتمع

تنشط بين فاس ومراكش.. تطورات مثيرة في قضية اختراق عصابة “هاكرز” لنظام مؤسسة بنكية
المعطيات التي كشفت عنها مصادر أمنية في قضية القراصنة الذين تورطوا في إحدى أكبر عمليات اختراق لتطبيق معلومياتي لمؤسسة بنكية مغربية مثيرة. فقد ارتفع عدد الموقوفين إلى 9 أشخاص، وضمن هؤلاء توجد سيدة وشخص من ذوي السوابق القضائية. المصادر أوردت أن التحقيقات التي تباشرها الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس لا تزال مفتوحة في هذه القضية التي هزت المؤسسة البنكية المعنية. وأضافت بأن عملية الإطاحة بهؤلاء القراصنة تمت بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم أول أمس الثلاثاء 14 ماي الجاري. وتتراوح أعمار الموقوفين على خلفية هذه القضية ما بين  21 و45 سنة. أما الأسلوب الإجرامي الذي يعتمدونه، فإنه يتحدد في استغلال ثغرة معلوماتية في تطبيق المؤسسة للقيام بعمليات سحب وتحويلات احتيالية. وأظهرت المعطيات أن هؤلاء تمكنوا من الاستيلاء على مبالغ مالية مهمة قبل أن يحاولوا تبييض الأموال المتحصلة من هذا النشاط الإجرامي عن طريق شراء وتداول عملة رقمية محظورة. الأبحاث والتحريات المنجزة مكنت من تحديد هويات المشتبه فيهم، وتم توقيفهم بمدينتي فاس ومراكش، وذلك قبل أن تسفر عملية الضبط والتفتيش عن العثور بحوزتهم على مجموعة من الأجهزة الإلكترونية التي يشتبه في كونها استعملت في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.  
مجتمع

مطالب لوزارة بنموسى بالتدخل لإنقاذ حياة أستاذ مضرب عن الطعام
قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع الراشيدية، إنها تتابع ملف مادة الرياضيات بثانوية مولاي علي الشريف بالريش، مصطفى معهود، والذي دخل في إعتصام امام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت مرفوقا بإضراب مفتوح عن الطعام جديد، منذ 6 ماي الجاري، للمطالبة بإنصافه مما لحقه من حيف وانتقام في مجالس تأديبية سابقة. وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالتدخل العاجل، لإنقاذ حياة أستاذ مضرب عن الطعام منذ عشرة أيام، احتجاجا على الزج به في مجلسين تأديبيين بمبررات واهية تضرب في العمق الحق في التعبير.ودعت الجمعية، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت الى الالتزام بتفعيل بما تقرر في اجتماعها مع مكتب الجمعية بتاريخ 17 ماي 2023، وفتح حوار جاد ومسؤول مع الأستاذ، بذل اتخاذ مقاربات زجرية. ومن جهتها طالبت الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، بتدخل عاجل لوزارة التربية الوطنية لإنقاذ حياة معهود مصطفى، مشددة على أن الأستاذ تعرض ل"حيف وظلم تمثل في الزج به في مجلسين تأديبيين في الموسمين الدراسيين 2019/2018 و2020/2019 بمبررات واهية تضرب في العمق الحق في التعبير عن رأيه في مجالس المؤسسة بصفته منسق مادة الرياضيات في المؤسسة". وأضافت الجامعة، أن الأستاذ "دخل في خطوات احتجاجية منذ سنوات رفضا لما تعرض له بشكل غير قانوني لمحاولات إجبار على تغيير مادة التدريس من الرياضيات إلى الفيزياء، رغم حصوله على شهادة الكفاءة المهنية والتربوية في مادة الرياضيات وهي مادة تدريسه منذ تعيينه الأول سنة 2010". واستنكرت التوجه الديمقراطي، "إقدام الأكاديمية الجهوية على اعتبار الاستاذ المضرب منقطعا عن العمل في الوقت الذي كان فيه الرأي العام المحلي والوطني ينتظر قرارات نهائية من طرف المسؤولين لإنصاف الأستاذ".
مجتمع

أضرضور يكشف لـ”كشـ24″ أسباب ارتفاع أثمان الخضر
يشهد سوق الخضروات في المغرب، خلال الآونة الأخيرة، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار العديد من أنواع الخضروات، ممّا يُثقل كاهل المواطنين ويُهدّد الأمن الغذائي. وفي بحثنا عن أسباب هذا الارتفاع الصاروخي توصلنا إلى مجموعة من الأسباب المتمثلة في نقص الإنتاج بسبب قلة التساقطات والجفاف، وارتفاع تكاليف الإنتاج المتعلقة بالبذور والأسمدة والمياه، بالاضافة إلى احتكار بعض التجار للسلع. وفي هذا السياق أكد الحسين أضرضور رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر، في تصريحه لـ"كشـ24"، أن ارتفاع الأسعار سببه الاستهلاك الكبير للمواطنين، بالإضافة إلى الجفاف وقلة التساقطات، والسوق اليوم في مرحلة انتقالية، أي الانتقال من موسم إلى موسم جديد، والسوق على قرب من نفاذ الغلة القديمة، إضافة إلى كون الفلاحين الآن يستعدون لزرع محاصيل جديدة من أجل تلبية حاجيات السوق في السنة المقبلة، كما تعاني مناطق دكالة التي كانت تغطي الانتاج الفلاحي وخاصة الطماطم خلال فترة الصيف من نذرة المياه، مما يساهم في ارتفاع أثمنتها. واعتبر اضروضور، بابعي الخضر والمضاربين، يساهمون بشكل كبير في تفاقم أزمة الخضر وارتفاع اسعارها بسبب جشعهم، ومثالا على ذلك حين يرتفع ثمن نوع واحد من الخضر، ينتهزون هؤلاء الفرصة ويرفعون من سعر باقي الخضر، واضاف مصرحنا أن الطماطم هي المنتوج الوحيد الذي يعرف ارتفاعات صاروخية بين الفينة والأخرى. وطمأن أضرضور، المستهلكين بخصوص الأيام القادمة، وخاصة منتوج البصل الذي يعرف إقبالا في فترة عيد الأضحى، يعرف بدوره وفرة في الانتاج،  وطالب محدثنا مديرية سلاسل الانتاج التابعة لوزارة الفلاحة، بتقديم المعطيات حول عدد المساحات المغروسة، والانتاج الصيفي للخضر في هذه الفترة التي تبدأ من هذا الشهر إلى نهاية شهر أكتوبر، والتي تتم في منطقة العرايش دكالة وشيشاوة، على اعتبار أن هذه المناطق كلها تساعد السوق الداخلي وتخفف من وطأة أزمة الغلاء، لكن الفيدرالية لم تتوصل بعد بإحصائيات حول عدد المساحات المغروسة. إنّ ارتفاع أسعار الخضروات يُشكل أزمة حقيقية تُهدّد الأمن الغذائي للمواطنين، لذلك يجب على الحكومة والوزارة المعنية اتخاذ خطوات سريعة وحاسمة لمعالجة هذه الأزمة التي يعيشها المواطنين، وحمايتهم من تداعياتها السلبية.
مجتمع

الدرك يفك لغز جريمة قتل سببها الخيانة الزوجية
تمكنت مصالح الدرك الملكي، بالمركز الترابي أيت عتاب، التابعة نفوذيا لدرك سرية أزيلال، القيادة الجهوية للدرك الملكي بني ملال، بقيادة قائد المركز الترابي السالف الذكر، من الوصول إلى قاتل عشيق زوجته، وهي الجريمة التي شهدتها منطقة أيت الجابري، جماعة مولاي عيسى بن إدريس، قيادة أيت عتاب، دائرة بزور عمالة إقليم أزيلال. ويتعلق الأمر بشخص، من مواليد سنة 1991، متزوج وأب لطفل ذي 10 سنوات، منفصل عن زوجته البالغة من العمر حوالي 25 سنة، دون أن يتم الطلاق، وكانت الزوجة تقطن مع والدتها، وشك الزوج الجاني في تصرفاتها، إثر مشاكل الإنفصال، الذي يقارب السنة، وظل الزوج المعني بالأمر، يترصد خطوات وتحركات زوجته حينما راودته شكوك خيانتها له، من قريب يسكن بجوارها، من مواليد 1988، وهو الضحية الذي يرجح أنه كانت تربطها به علاقة حميمية. ووفقا لمصادر الصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، فإن الجاني رصد الهالك وهو يحاول دخول منزل عائلة الزوجة من أجل مضاجعة هذه الأخيرة حيث كان في حوار حميمي معها من نافذة بيتها، سمعه الجاني الذي طارد الضحية الهالك بأحد الحقول الزراعية المجاورة، وأقدم على توجيه ضربة قاتلة للهالك على مستوى الرأس بواسطة حجر أسقطته أرضا مدرجا في دمائه وظل يصارع الموت إلى أن عثر عليه من طرف ممثل السلطة المحلية، جثة هامدة مرمية بجنبات أحد الحقول الزراعية بدوار أيت عتاب. وفور علمها بالواقعة، إنتقلت مصالح الدرك الملكي والسلطة المحلية، إلى عين المكان، قصد القيام بالمتطلب، واتخاذ المتعين في شأن القضية، حيث جرى نقل الضحية، على متن سيارة إسعاف، إلى مستودع حفظ الأموات، قصد إخضاعها للتشريح الطبي، إذا تطلب الأمر ذلك، تبعا لتعليمات الوكيل العام للملك، لدى محكمة الجنايات ببني ملال. المصالح الدركية المختصة، بقيادة قائد المركز، تحت إشراف القائد الإقليمي بسرية أزيلال، تنفيذا لتعليمات وتوصيات القائد الجهوي للدرك الملكي بجهوية بني ملال، بادشرت الأبحاث والتحريات الأولية الميدانية، مستعينة بالخبرة التقنية، التي أفضت إلى فك لغز جريمة القتل، ومعرفة أسبابها وظروفها وملابساتها، وتحديد هويات الضالعين فيها، والإهتداء إلى الفاعل الرئيسي، ومن ثم إيقافه وإعتقاله، ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، قبل إحالته على النيابة العامة المختصة، من أجل الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه. إلى ذلك ووفقا لمصادر "كشـ24"، مازال البحث جاريا، من طرف مصالح الدرك الملكي، بالمركز الترابي أيت عتاب، مع الزوجة ووالدتها، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قصد معرفة الأسباب الحقيقة، التي كانت وراء إرتكاب الزوج الجاني، لهذه الجريمة.
مجتمع

خاص : بعد كمين محكم.. مصالح الشرطة القضائية بالعطاوية تطيح بمحوث عنه وطنيا
تمكنت الفرقة المحلية للشرطة القضائية بالعطاوية، مساء يوم الاربعاء على إثر كمين محكم من ايقاف شخص من ذوي السوابق القضائية في مجال ترويج المخدرات مبحوث عنه على الصعيد الوطني بموجب 06 مذكرات بحث من اجل الاتجار في المخدرات و مساعده على متن سيارة نوع رونو كليو تابعة لاحدى شركات كراء السيارات. وحسب مصادر كش24، فقد اسفرت عملية الايقاف عن حجز كمية قليلة من مخدر الكوكايين و مبلغ مالي و عدد من الهواتف النقالة و أسلحة بيضاء. وقد تم وضع الموقوفين تحت تدابير الحراسة النظرية من اجل البحث و التقديم تحت اشراف النيابة العامة المختصة.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 16 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة