عناوين الصحف: لدغات العقارب تواصل حصد أرواح الأطفال بجهة مراكش وموثقون أمام قاضي التحقيق بعد النصب على عشرات المواطنين


حرر من طرف | كشـ24 - صحف | بتاريخ : السبت 15 يوليوز 2017




في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* الأحداث المغربية:

- أنقرة تستعيد أجواء المحاولة الانقلابية؛ والسفير التركي: "رد فعل المغرب نموذجي".. نوه أدهم بركان أوز، سفير تركيا بالمغرب، برد فعل المملكة المغربية عقب المحاولة الانقلابية التي عاشتها بلاده في 15 من يوليوز 2016، واصفا إياه ب"النموذجي"، ليس فقط من خلال التعبير عن التضامن مع تركيا بل إقفال المدارس التابعة لفتح الله غولن بالمغرب. جاء ذلك ضمن ندوة صحفية عقدها السفير التركي مساء أول أمس الخميس بمقر إقامته بالعاصمة الرباط في سياق الاحتفال بالذكرة الأولى على إحباط محاولة الانقلاب في العام الماضي.

- لدغات العقارب تواصل حصد أرواح الأطفال بجهة مراكش.. أضيف رضيع يتحدر من منطقة أمرامر بإقليم الصويرة إلى قائمة ضحايا لسعات العقارب بعد أن كف قلبه الصغير عن الخفقان جراء مفعول السم الذي حقنته بجسده عقرب تسربت إلى فراشه وهو نائم في حضن والدته بمنزل الأسرة بقريته النائية بالإقليم المذكور. الهالك يعتبر ثالث طفل يقضي بسم العقارب منذ مطلع فصل الصيف بجهة مراكش.

* أخبار اليوم:

- قيادة البيجيدي أمام حساب عسير في برلمان الحزب.. اليوم أول جلسة محاسبة ينتظر أن تكون عسيرة في حق قيادة حزب العدالة والتنمية ، أمام دورة استثنائية لبرلمان الحزب (المجلس الوطني). وسينعقد المؤتمر الوطني للحزب يومي السبت والأحد 9 و10 دجنبر المقبل، أي بعد خمسة أشهر من الآن. هذه أبرز قرارات الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية التي اجتمعت مساء أول أمس الخميس. فكرة التمديد للأمين العام الحالي للحزب عبد الإله بنكيران، لولاية ثالثة تهيمن على النقاشات، وهذا الأخير يترك الباب مواربا أمام هذا الاحتمال.

- كل مغربي بالخارج يحول 1000 درهم شهريا إلى المملكة.. كشفت معطيات حكومية جديدة أن تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي قدرتها في 5 ملايين مغربي، تبلغ في الشهر نحو 5.16 ملايير درهم، أي أن كل مغربي يبعث إلى المغرب كل شهر، من مختلف القارات الخمس، 1000 درهم في الشهر. هذه الإحصائيات تعكسها الأرقام التي قدمها مصطفى الخلفي، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أول أمس الخميس، أكد فيه أن تحويلات مغاربة العالم عرفت ارتفاعا متزايدا، وبلغت أزيد من 62 مليار درهم سنة 2016، فيما بلغت 24.390 مليار درهم في الفترة ما بين يناير وماي 2017.

* المساء:

- المغاربة يسافرون مرة في السنة ويبحثون عن الإقامة بالمجان خلال سفرهم.. معطيات مهمة كشفت عنها دراسة وطنية، أوضحت أن المغاربة يبحثون عن قضاء عطلتهم السنوية لدى أقاربهم وأصدقائهم تجنبا لدفع تكاليف الإقامة، فيما لا تسافر أغلب الأسر المغرية سوى مرة في السنة مقابل 33 في المائة من الأسر المغربية لم تسافر. وكشفت دراسة مرصد وفا سلف أن 14 في المائة من الأسر المغربية تسافر لمدة تبلغ على الأقل 3 أيام مقابل 35 في المائة يسافرون ما بين 4 و 7 أيام ، بينما 16 في المائة يقضون ما بين 8 و10 أيام في السفر.

- موثقون أمام قاضي التحقيق بعد النصب على عشرات المواطنين؛ باعوا شققا مثقلة بالديون والرهون بمناطق سياحية وتسلموا مبالغ كبيرة.. فقد مثل أمام قاضي التحقيق بكل من الدار البيضاء وتطوان موثقون متهمون بالنصب والاحتيال وعدم إتمام عمليات بيع العشرات من الشقق وعدم استخراج الرسوم العقارية الخاصة بها أو تسجيلها في أسماء أصحابها، الأمر الذي جعل وضعيتها معلقة.

* بيان اليوم:

- لا مزايدات بشأن سفينة الفوسفاط وترسيم المغرب لحدوده البحرية قرار سيادي.. قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الخميس، إن قرار المحكمة الجنوب إفريقية بشأن سفينة الفوسفاط المغربية "قرار سياسي غلف بصيغ قانونية وقضائية. وبخصوص الموضوع المثار أخيرا من طرف بعض الأحزاب بإسبانيا حول ترسيم الحدود المغربية، أوضح الخلفي أن ترسيم المغرب لحدوده البحرية "قرار سيادي له أبعاده الاقتصادية والتنموية والاستراتيجية والدبلوماسية".

- وزير الصحة يدشن مركزا استشفائيا جديدا بأزرو.. قام وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الخميس، بتدشين مركز استشفائي جديد بأزرو، الذي أنجز بتكلفة مالية إجمالية قدرها 131 مليون و738 ألف درهم. وقد تم تشييد هذا المركز الاستشفائي على مساحة قدرها 7900 متر مربع، وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة ومنسجمة، بطاقة استيعابية قدرها 64 سرير.

* الصباح:

- المحكمة الدستورية ترفض اللوائح المفبركة.. رفضت المحكمة الدستورية أساليب التحايل على نمط الاقتراع وإيهام الناخبين بأن الأمر يتعلق بالاقتراع الفردي، وألغت انتخاب حميد ابراهيمي من الحركة الشعبية عضوا بمجلس النواب في اقتراع 7 اكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية بني ملال (إقليم بني ملال)، وأمرت بتنظيم انتخابات جزئية عملا بمقتضيات المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

- أسدلت غرفة جرائم الأموال لدى استئنافية البيضاء أحكامها في ما بات يعرف بملف الفساد المالي والإداري لبلدية الجديدة، مساء أول أمس الخميس، بإصدار الأحكام في حق 20 متهما، ضمنهم رئيس المجلس البلدي الأسبق، وباشا، وعدد من المنتخبين والموظفين والمقاولين، وثلاثة مهندسين، وخليفتا قائد وأطر جماعية وحيسوبي الجماعة وموظفون. وتراوحت الأحكام بين سنتين حبسا نافذا ونظيرتها موقوفة التنفيذ مع غرامات كل حسب المنسوب إليه.

* رسالة الأمة:

- بوريطة: لدى المغرب إرادة حقيقية لتطوير شراكته الاستراتيجية مع روسيا.. قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، خلال ترؤسه، يوم الخميس بموسكو، جلسة اختتام أشغال الدورة السادسة للجنة المختلطة المغربية-الروسية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني إلى جانب وزير الفلاحة الروسي، ألكسندر تكاشيف، إن "إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تتمثل في تعزيز الشراكة مع روسيا على جميع المستويات، بالنظر للدور الهام الذي تضطلع به على الصعيد الجيو سياسي والاقتصادي بشكل خاص". وأكد بوريطة أن الشراكة الاستراتيجية مع روسيا ينبغي أن تسعى إلى تعزيز القطاعات التقليدية للشراكة بين البلدين، المتمثلة في الفلاحة والصيد البحري ،وتنفتح على قطاعات جديدة وواعدة كالتكنولوجيات الجديدة والاستثمار والصناعة الدوائية وصناعة السيارات.

- مولاي حفيظ العلمي يشرف على تدشين مصنع جديد تابع للمجموعة الفرنسية "فوريسيا".. تم أول أمس الخميس بسلا، تدشين مصنع جديد لشركة تجهيز السيارات الفرنسية "فوريسيا"، من طرف مديرها العام بتريك كولر، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي. ويمتد هذا المصنع، المخصص لمواكبة نشاط المجموعة في صناعة مقاعد السيارات والذي تطلب إنجازه استثمارا بقيمة 170 مليون درهم، على مساحة تقدر بـ12 ألف و800 متر مربع.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحبيب المالكي يجري مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية فرانسوا دو روغي.. ووصف رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، هذه المباحثات ب"الواعدة والمثمرة جدا" وبأنها شكلت مناسبة لاستشراف المستقبل والتطرق الى الافاق الجديدة للتعاون. وأضاف أن هذه المباحثات مكنت أيضا من التطرق الى المنتدى البرلماني الثالث الذي سيعقد خلال الاشهر الاولى من السنة القادمة، مشيرا الى أن المواضيع التي ستناقش خلاله سيتم تحديدها باتفاق مشترك.

- قال الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الخميس بالرباط، إن 747 ألف و149 من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج توافدوا على المملكة منذ انطلاق عملية "مرحبا 2017"، بزيادة بلغت 10,5 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأشار بنعتيق إلى وجود أزيد من خمسة ملايين مغربي في الخارج، يقوم نصفهم تقريبا بزيارة سنوية للمغرب.

* آخر ساعة:

- الفرنسيون يفضلون المغرب على إنجلترا وأمريكا.. يفضل الفرنسيون قضاء عطلتهم الصيفية لهذا العام في المغرب على الذهاب إلى وجهات أكثر شهرة. وجاء المغرب في الرتبة الرابعة كأفضل وجهة سياحية ينوي الفرنسيون قصدها هذا الصيف، وذلك حسب ما كشفته المؤسسة المتخصصة في استطلاعات الرأي المتعلقة بنوايا السياح والأسواق السياحية (بي في أي).

- تلاميذ يعتدون بالسلاح الأبيض على أساتذة ثانوية سيدي حجاج.. تعرض خمسة أساتذة مكلفين بالحراسة بالثانوية التأهيلية سيدي حجاج، دائرة ابن احمد ضواحي إقليم السطات، أول أمس الخميس، إلى اعتداء وصف بالوحشي على يد مجموعة من التلاميذ عقب خروجهم من امتحانات الدورة الاستدراكية.

* الأخبار:

- تعويم صرف الدرهم يدفع الحكومة إلى تعديل قانون بنك المغرب.. صادق مجلس الحكومة المنعقد، أول أمس الخميس، على مشروع قانون رقم 17-40 يتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، يهدف إلى مراجعة القانون الأساسي لبنك المغرب، من خلال توسيع مهام البنك لتشمل مساهمته في الوقاية من المخاطر الشمولية، وتعزيز الاستقرار المالي، وكذا تكييف أدوات تدخله مع هذه المهمة.

- المجمع الشريف للفوسفاط يدين بت المحكمة الجنوب إفريقية في مضمون قضية حجز شحنة "فوسبوكراع".. واعتبر المجمع الشريف للفوسفاط أن هذا القرار هو "قرار سياسي محض، ويعد تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن". وأكدت المجموعة في بلاغ لها، أن هذه المحكمة "خولت لنفسها حق الاختصاص في قضية دولية في تعارض صارخ مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي"، مبرزة أن "هذا القرار يعد تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل تجاوزا لمفهوم السلطة القضائية".

* العلم:

- الحسيمة.. افتتاح الدورة الثامنة للأيام التسويقية للمنتوجات المحلية. إذ افتتحت يوم الخميس بالحسيمة، فعاليات هذه الدورة وذلك تحت شعار "المنتوجات المحلية أساس الفلاحة التضامنية لتنمية المناطق الجبلية". ويشارك في هذه التظاهرة، التي تنظمها المديرية الجهوية للفلاحة لطنجة-تطوان-الحسيمة، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعمالة إقليم الحسيمة، ما لا يقل عن 43 من التعاونيات والتنظيمات المهنية الفلاحية، من بينها 22 تمثل جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

- أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بقوة 4,1 درجات على سلم ريشتر، يوم الخميس بمنطقة السعيدية. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد في نشرة إنذارية زلزالية أن هذه الهزة، التي حدد مركزها على بعد 88 كلم من السعيدية (على ساحل عين تموشنت بشمال الجزائر)، وقعت على الساعة العاشرة مساء ودقيقة واحدة و 19 ثانية (زائد ساعة عن توقيت غرينيتش).

* لوماتان:

- سيتم قريبا إطلاق برنامج جديد للنهوض بالتشغيل في جهة الرباط سلا القنيطرة. وقد بدأت المشاورات المتعلقة بإعداد هذا البرنامج أول أمس الخميس خلال ورشة عمل نظمت من قبل مجلس الجهة ووزارة الشغل والإدماج المهني. ويتمثل الهدف في القيام بتشخيص لوضعية التشغيل وتحديد الأولويات ومشاريع النهوض بفرص التشغيل في الجهة.

* ليبراسيون:

- دعا رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، فرانسوا دو روغي، أول أمس الخميس، إلى علاقات برلمانية متجددة بين المغرب وفرنسا. وشدد دو روغي في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها بباريس مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، على أهمية مواصلة التعاون البرلماني، خاصة من أجل مواجهة التحديات الراهنة، ومنها الأمن والمناخ.

* لوبنيون:

- صادق مجلس الحكومة المنعقد، يوم الخميس، على مشروع قانون رقم 17-40 يتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية. ويهدف مشروع هذا القانون إلى مراجعة القانون الأساسي لبنك المغرب، من خلال توسيع مهام البنك لتشمل مساهمته في الوقاية من المخاطر الشمولية، وتعزيز الاستقرار المالي، وكذا تكييف أدوات تدخله مع هذه المهمة.

* البيان:

- الجهة تحضر بقوة في المجلس الحكومي. فقد أضحى الوزراء مطالبون بالحرص على الإشراف عن قرب وتتبع مدى تقدم المشاريع المتعددة الجاري إنجازها في مختلف الجهات بالمملكة. وتهدف هذه المقاربة إلى عدم بقاء الوزراء في مكاتبهم وإنما الذهاب إلى الميدان لتحديد الصعوبات واختلالات المشاريع والعمل على تجاوزها.


الكلمات المفتاحية : أخبار مراكش, عناوين الصحف, مراكش


تعليق جديد
Facebook Twitter

الأولى | أخبار مراكش | مجتمع | الوطني | حوادث | جهة | كوب 22 | دولي | سياسة | رياضة | فيديو | ثقافة وفن | علوم | صحة | دين | ساحة | سياحة وإقتصاد | منوعات | للنساء فقط | صحف | عاجل | كِشـ24