عناوين الصحف: زيادة في الحد الأدنى لمتقاعدي القطاع العام والمغرب يغزو أسواق آسيا


حرر من طرف | كشـ24 - و م ع | بتاريخ : الخميس 13 يوليوز 2017



في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* الأحداث المغربية:

- في تقدير خاص للاستقرار الذي ينعم به المغرب ومتانة الإصلاحات التي أقدم عليها، وقعت الأمم المتحدة مع الحكومة المغربية على مخطط الإطار للمساعدة على التنمية للمغرب 2017-2021. ويدشن هذا المخطط، الذي تبلغ قيمته المالية 202.5 مليون دولار، ومن المنتظر أن يعمل على توجيه دعم الأمم المتحدة لتنمية المغرب على مدى 5 سنوات، لمرحلة جديدة للشراكة بين المغرب والأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة. وتشمل تدخلات المخطط مجالات الحكامة والديمقراطية والجهوية المتقدمة وقطاعات الصحة والتعليم والطاقة والصناعة والزراعة.

- لا رفع للدعم عن مواد غاز البوتان قبل 2019؛ ذلك ما أكده لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، أمام أعضاء مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، مضيفا أن الحكومة ستواصل المحافظة على القدرة الشرائية للفقراء والفئات الهشة. وكشف الداودي أن وزارة الشؤون العامة والحكامة إلى جانب متدخلين آخرين تشتغل على إحداث بطاقة الاستهداف لمعرفة وضبط الإمكانات من أجل دعم الفقراء الذين يستحقون الدعم.

* الصباح:

- زيادة في الحد الأدنى لمتقاعدي القطاع العام.. حيث سيرتفع الحد الأدنى للمعاشات بالقطاع العام إلى 1500 درهم ابتداء من يناير المقبل، وذلك بعدما ارتفع إلى 1200 درهم في شتنبر الماضي، ثم إلى 1300 درهم في يناير الماضي. وتأتي هذه الزيادات في إطار الإصلاح المقياسي لنظام الصندوق المغربي للتقاعد. وسيستفيد من هذا الإجراء ما لا يقل عن 126 ألف و722 شخصا.

- صادق مجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء على مشروع القانون 97.12 المتعلق بمكافحة المنشطات في المجال الرياضي، بعد أن سبقته جلسة للأسئلة الشفوية حضرها رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة. واستوفى قانون مكافحة المنشطات جميع القنوات الرسمية، بعد ثمان سنوات من وضعه، وينتظر نشره بالجريدة الرسمية، على أن يصبح ساري المفعول بعد إصدار نصوصه التنظيمية من قبل المجلس الحكومي.

* أخبار اليوم:

- تستعد حكومة سعد الدين العثماني للمصادقة على مرسوم جديد، يقضي بتعميم التعويضات العائلية على منخرطي أنظمة المعاشات. القانون الحالي، المنظم لنظام المعاشات المدنية والعسكرية، يخول المتقاعدين الاستفادة من التعويضات العائلية عن الأبناء، إلا أن ذلك لا يشمل الأبناء المتكفل بهم بشكل قانوني. وضع يجعل هؤلاء يعانون الحيف مقارنة بأنظمة أخرى في القطاع العمومي، مثل متقاعدي الضمان الاجتماعي، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، التي تتيح لهم الاستفادة من التعويضات.

- كشفت دراسة حديثة حول السفر عند الأسر المغربية أن حوالي ثلثي المغاربة فقط، يسافرون خلال العطل و33 في المئة من الأسر لم تسافر قط؛ مشيرة إلى أن 36 في المئة من الأسر المغربية سافرت خلال السنة الماضية لمرة واحدة، بينما 19 في المئة من الأسر سافرت مرتين و9 في المئة لثلاث مرات، بينما 3 في المئة فقط سافرت لأكثر من 4 مرات. الدراسة كشفت أن ثقل المصاريف المرتبطة بالحياة اليومية (الأكل اللباس ومصارف المدارس...) سنة بعد أخرى، أثرت بشكل سلبي على قدرة المغاربة على السفر خلال العطل؛ مشيرة إلى أن نصف الأسر تسافر عند الأقارب لأنها تبحث عن أماكن مجانية لقضاء عطلتها.

* آخر ساعة:

- رفض فريقا حزب الأصالة والمعاصرة بمجلسي البرلمان، أول أمس الثلاثاء، الانخراط في الجلستين الرقابيتين بمجلس النواب والمستشارين المخصصتين للأسئلة الشفوية، احتجاجا على تردي الوضع الحقوقي والاجتماعي والغياب الملفت والمتكرر لأعضاء الحكومة. وسحب الفريق النيابي ل"البام" الأسئلة التي كان يعتزم توجيهها للحكومة، احتجاجا على ما أسماه رئيس الفريق، محمد اشرورو، "فشل الحكومة في تدبير العديد من الملفات، والذي أدى إلى ارتفاع الاحتقان بالبلاد".

- أكدت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أن الإهمال الطبي وتدني الخدمات الصحية داخل الوسط القروي والحضري يشكل أهم أسباب ارتفاع نسبة وفيات الأمهات والأطفال عند الولادة. كما سجلت الرابطة في ما يخص صحة السكان في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للسكان (الذي يصادف 11 يوليوز من كل سنة)، أن الحكومة المغربية "لم تلتزم بتعهداتها لدى منظمة الصحة العالمية سنة 2013، حول مجانية الخدمات الصحية للنساء الحوامل وتحسين المعدات والهياكل الأساسية وتحسين شبكات النقل كي تستطيع الحوامل التنقل بأمان من بيوتهن إلى المستشفى".

* العلم:

- في نتيجة مخيبة لآمال منتسبيها، بلغ عدد الناجحين في الباكالوريا الدولية 48 تلميذا (8 من طنجة و20 من البيضاء و20 من الرباط) كفوج أول من المسالك الدولية للباكالوريا المغربية. الذين اختاروا الإنجليزية يجدون أنفسهم بدون مستقبل حيث رفضتهم جميع المدارس العليا المغربية، رغم توفرهم على معدلات عالية بدعوى عدم توفرها على تكوينات بالإنجليزية، ويبقى الملجأ الوحيد لحد الساعة هو شعبة الأدب الإنجليزي بالكلية، رغم كون هؤلاء الطلبة كانوا يدرسون بمسالك العلوم الرياضية والعلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض.

- المغرب يغزو أسواق آسيا بعد إفريقيا وأوروبا.. فبعد الشراكة المتقدمة مع الاتحاد الأوروبي، والاتفاقيات الاقتصادية الضخمة والاستثمارات المهمة التي أبرمها المغرب مع مجموع دول إفريقيا جنوب الصحراء، انضمت الرباط أخيرا إلى واحد من أكبر التجمعات الاقتصادية بجنوب شرق آسيا، حيث وقع عبد الإله الحسني، سفير المغرب بتايلاند وكمبوديا ولاوس وميانمار، مذكرة تفاهم مع فام توان فان، الرئيس التنفيذي لمفوضية نهر الميكونج، التي تضم شركاء مثل الصين ودولا أعضاء بينها كمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتام وميانمار.

* المساء:

- التامك يجري حركة انتقالية واسعة لمسؤولي السجون.. أجرى محمد صالح التامك، مندوب إدارة السجون وإعادة الإدماج حركة انتقالية واسعة في صفوف الإدارة، حيث تمت ترقية عبد الله سعيدي، مدير السجن المحلي عين السبع 1، ليصبح مديرا جهويا بجهة الدار البيضاء سطات، الأمر الذي جعله مكلفا بإدارة 12 سجنا موجودة بهذه الجهة، والتي يفوق عدد النزلاء بها 17 ألف نزيل، من بينهم عدد كبير من الموجودين رهن الاعتقال الاحتياطي. ونفى مصدر من داخل الإدارة أن تكون للقرار علاقة ب"الضجة حول معتقلي الريف، وناصر الزفزافي خصوصا".

- أمريكا ترفع الحظر على الأجهزة برحلات "لارام".. رفعت السلطات الأمريكية حظر الأجهزة الإلكترونية عن رحلات الخطوط الملكية المغربية، بعد تشديد الإجراءات الأمنية على الرحلات الرابطة بين الدار البيضاء والولايات المتحدة الأمريكية بمطار محمد الخامس والتجاوب مع السطات. وأعلنت الخطوط الملكية المغربية أنه سيتم رفع حظر حمل الأجهزة الإلكترونية بمقصورة الركاب على متن رحلات نحو الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من اليوم الخميس.

* بيان اليوم:

- وزير إعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة يقوم بزيارة ميدانية للحسيمة ويعقد لقاءات متعددة مع الساكنة والمنتخبين والسلطات؛ وقدم نبيل بنعبد الله في لقاءاته مع رؤساء الجماعات حلولا لما يفوق 400 إشكالا تعميريا من بينها الإشكالات المتعلقة بملكية العقارات؛ كما اطلع على المشاريع السكنية التي تشرف عليها وزارته ودعا إلى التعاون بين مختلف المكونات من أجل إنهاء الأشغال وفق الآجال المحددة، معلنا أنه سيتم بناء 5000 سكن اجتماعي في الإقليم مخصصة للفئات الهشة بتعاون مع فاعلين عموميين وخصوصيين.

- قال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي، أول أمس الثلاثاء، إن غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا قررت تأجيل النظر في قضية المتهمين في أحداث مخيم اكديم إزيك إلى الثلاثاء المقبل وذلك لمواصلة مناقشة القضية؛ مشيرا إلى أن النيابة العامة لم تتعرض للسوابق القضائية لبعض المتهمين لإثبات حالة العود، وإنما لإبراز خطورتهم الإجرامية وبالتالي لا مجال للدفع بعدم إدلائها بالبطائق رقم 2.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في جلسة شفوية بمجلسي النواب والمستشارين: رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية تؤكد أن الاتفاقيات الدولية تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني وترفع من مستويات التبادل التجاري والاستثمارات؛ ومحمد ملال عن الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة عن مآل الاتفاقيات التي وقعت أمام أنظار الملك بخصوص ربط العالم القروي بالماء الصالح للشرب؛ والسعدية بنسهلي النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي تسائل الحكومة حول ارتفاع ديون المغرب ووزير المالية يقول إن البرلمان يرخصها؛ وعبد الحميد فاتحي المستشار عن الفريق الاشتراكي يذكر بإجراءات حكومة التناوب التي جعلت المغرب يحقق توازنات ماكرو اقتصادية وفائضا موازناتيا خلال سنوات 2007 و2008.

- 124 حريقا غابويا اندلع خلال النصف الأول من 2017.. كشف المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن 124 حريقا غابويا اندلعت في النصف الأول من 2017، وتم التعامل معها على مساحة 397 هكتارا. وقال الحافي، في ندوة صحفية حول تدبير الحرائق الغابوية على الصعيد الوطني، بعد الحريق الذي اجتاح غابات طنجة، إن المندوبية السامية تسجل معدلا يناهز حريقا لكل 2ر3 هكتار، مما يؤشر على تراجع في المساحات المحروقة ب 45 في المائة مقارنة مع السنوات السابقة ومع متوسط العشرية.

* رسالة الأمة:

- أزولاي: سياسة جلالة الملك بإفريقيا قد تشكل حجر الزاوية "للاتفاق الجديد" الذي تتطلع إليه القارتان الأوروبية والإفريقية.. قال مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، في اختتام الجامعة الصيفية للمدرسة البلغارية للعلوم السياسية بصوفيا، إن السياسة التي ينهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإفريقيا، باعتبارها سياسة رائدة ومتجذرة في شرعية تاريخ مشترك ومتقاسم، قد تشكل، مستقبلا، حجر الزاوية ل"الاتفاق الجديد" الذي تتطلع إليه القارتان الأوروبية والإفريقية.

- مسؤولة إسبانية: المجتمع الدولي يقر بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال إدماج المهاجرين.. أبرزت الكاتبة العامة الاسبانية للهجرة بوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، مارينا ديل كورال تييث، أول أمس الثلاثاء بالصويرة، الدور المحوري للمغرب في مجال الأمن والاستقرار الإقليمي. وأشادت خلال الاجتماع ال 16 للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية- الاسبانية حول الهجرة، بالاستراتيجة الجديدة في مجال الهجرة التي تبنتها المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، خاصة في بعدها الإنساني واحترام حقوق المهاجرين.

* الأخبار:

- بعد الجدل والارتباك الذي أثاره إعلان الحكومة عن قرار تحرير صرف الدرهم، قبل تأجيل هذا القرار، أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن إصلاح نظام سعر صرف الدرهم يهدف الانتقال إلى مواكبة انفتاح المغرب على الاقتصاد العالمي والتحولات الهيكلية للاقتصاد الوطني واندماجه في السلاسل العالمية لخلق القيمة. وأوضح بوسعيد، في معرض جوابه على سؤال حول "قرار تعويم الدرهم"، أن الإصلاح يهدف أيضا إلى الحفاظ على القدرة التنافسية للاقتصاد المغربي والمساهمة في تعزيزها والرفع من مستوى النمو والتشغيل.

- تم أول أمس الثلاثاء بأبيدجان، انتخاب الأستاذة الجامعية، رجاء ناجي مكاوي، رئيسة للجنة الدائمة لحقوق الإنسان باسم المجموعة العربية بمنظمة التعاون الإسلامي لولاية تمتد 3 سنوات قابلة للتجديد. وقدمت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ترشيح مكاوي لهذا المنصب بمناسبة الدورة ال44 لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة حاليا بالعاصمة الإيفوارية.

* لوماتان:

- غالبية المغاربة يقضون عطلهم في البلاد. وتمتد عطلة السفر ما بين 12 و 14 يوما وتكون بالأساس خلال الصيف. وتقضي أسرة من اثنثين فترة عطلتها لدى الأقارب و 1 في المائة فقط من الأسر تستدين من أجل السفر، وذلك حسب دراسة جديدة لمرصد "وفاسلف للاستهلاك".

* ليبراسيون:

- أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن شهري ماي ويونيو الماضيين تميزا ب"عدد كبير من النجاحات" في مجال الترشيحات المغربية بالمنظمات الدولية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الترشيحات التي تندرج في إطار الرؤية الاستراتيجية والسياسة الجديدة للوزارة الرامية إلى تعزيز حضور وتأثير المغرب داخل مختلف الهيئات متعددة الأطراف، أسفرت عن انتخاب المغرب نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن المجموعة الإفريقية، خلال الانتخابات التي جرت في 31 ماي 2017 بنيويورك، ونائبا لرئيس اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المكلفة بتصفية الاستعمار، خلال الانتخابات التي جرت في 31 ماي 2017 بنيويورك.

* أوجوردوي لوماروك:

- مواصلة تتبع المشاريع المغربية التي تم إطلاقها في العديد من البلدان الإفريقية. وهكذا حل الوفد المغربي، الذي تقوده كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، بكيغالي، العاصمة الرواندية. وجرى عقد لقاء عمل مع وزيرة الفلاحة والموارد الحيوانية الرواندية جيراردين موكيشيمانا. كما تم عقد سلسلة اجتماعات عمل مع العديد من المسؤولين الروانديين رفيعي المستوى، في إطار تتبع اتفاقيات الشراكة الموقعة خلال الزيارة الملكية لهذا البلد الواقع شرق إفريقيا في أكتوبر 2016.

* البيان:

- ثمن حزب التقدم والاشتراكية الحرص الإيجابي للسلطات الحكومية المعنية على تسريع تنفيذ المشاريع المقررة بإقليم الحسيمة. وعبر المكتب السياسي للحزب، في بلاغ صدر عقب اجتماعه الدوري المنعقد يوم الاثنين، عن الحاجة الملحة التي بات يكتسيها إعطاء نفس جديد لمختلف الديناميات المجتمعية الإصلاحية. من جهة أخرى، شدد على أن أي إصلاح لنظام صرف العملة يتعين أن يأخذ بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمواطنين.

* ليكونوميست:

- وأخيرا تصدر الإحصائيات. فقد أكد مرصد السياحة أن قطاع السياحة يحقق أداء جيدا، إذ تجاوز الأزمات التي أثرت على وجهة المغرب طوال السنوات الأربع الماضية. وحسب المعطيات الصادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني، فإن عدد الوافدين من السياح على المراكز الحدودية خلال شهر ماي 2017 سجل ارتفاعا بزائد 4 في المائة مقارنة مع ما تم تسجيله في 2016.

* لوبنيون:

- وقعت الحكومة المغربية ونظام الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء بالرباط، على مخطط الإطار للأمم المتحدة للمساعدة على التنمية للمغرب 2017 – 2021. ويدشن هذا المخطط،، الذي من المنتظر أن يعمل على توجيه دعم الأمم المتحدة لتنمية المغرب على مدى خمس سنوات، لمرحلة جديدة للشراكة بين المغرب والأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة. ووقع على مخطط الإطار للأمم المتحدة للمساعدة على التنمية وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، والمنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالمغرب فيليب بوانسو، خلال حفل بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.




تعليق جديد
Facebook Twitter

الأولى | أخبار مراكش | مجتمع | الوطني | حوادث | جهة | كوب 22 | دولي | سياسة | رياضة | فيديو | ثقافة وفن | علوم | صحة | دين | ساحة | سياحة وإقتصاد | منوعات | للنساء فقط | صحف | عاجل | كِشـ24