عناوين الصحف: ذعائر بقيمة مليار سنتيم تعيد فتح ملفات صفقات بقيمة 25 مليار وبيروقراطية الإدارات العمومية تؤرق بال المستثمرين من مغاربة الخارج


حرر من طرف | كشـ24 - و م ع | بتاريخ : السبت 12 غشت 2017



في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

- استغرب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، ما قاله الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، حسن بنعدي، في حوار أجراه أخيرا مع موقع إلكتروني. ابن كيران قال للجريدة، تعليقا على اتهام بنعدي إياه بملء الإدارة بالموالين له ولحزبه؛ إنه من أصل أكثر من 2000 تعيين قامت به حكومته طيلة ولايتها، لا يتعدى عدد المنتمين إلى حزب العدالة والتنمية الذين شملتهم هذه التعيينات العشرين شخصا في أقصى تقدير. ابن كيران أوضح أنه لم يكن يتدخل في العموم في الترشيحات التي يرفعها إليه وزراؤه بشأن التعيين في المناصب العليا، ولم يكن هناك أي تمييز لفائدة "الموالين له".

- الهجرة السرية هذا الصيف تتحول إلى ثاني أزمة تواجه الأجهزة الأمنية المغربية بعد الاحتجاجات التي تشهدها مدينة الحسيمة والمناطق المحيطة بها. أزمة الهجرة تفاقمت خلال هذا الأسبوع بعد تسجيل أربع عمليات اقتحام للسياجات الحدودية لمدينة سبتة المحتلة. هذا وحذرت المنظمة الدولية للهجرة من إمكانية أن يفوق عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى إسبانيا عبر البحر على متن قوارب أو دراجات مائية "جيت سكي"، هذا العام، عدد المهاجرين الواصلين إلى اليونان، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

* الصباح:

- حكومة الوحدة الوطنية تنتظر العثماني .. خلطت استقالة إلياس العماري من الأمانة العامة للأصالة والمعاصرة أوراق اللعبة السياسية بين الأحزاب، إذ تبادل "البام" و"البيجيدي" إشارات تعطي الضوء الأخضر لاحتمال إلباس حكومة العثماني حلة الوحدة الوطنية بمشاركة أحزاب المعارضة الحالية، إذ لم يتردد خالد رحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في الدعوة إلى جبهة وطنية ديمقراطية، رد عليها حكيم بنشماش برسائل ودية غير مسبوقة تجاه العدالة والتنمية.

- قال أحمد أبرباش، رئيس ودادية موظفي وزارة العدل، إن الإدارة القضائية جزء من الإدارة العمومية، إلا أن المهام المنوطة بها تكتسي خطورة بالغة؛ مضيفا أن مالية ودادية موظفي العدل مقتصرة على منحة زهيدة تقدم من قبل وزارة العدل بناء على مشاريع وتعاقد بموجبه يتم تقديم الحسابات التفصيلية للوزارة عند انتهاء المشروع المصادق عليه من قبل خبير محاسباتي. (حوار).

* المساء:

- ذعائر بقيمة مليار سنتيم تعيد فتح ملفات صفقات بقيمة 25 مليار .. فبعد أن استفادت من صفقات بقيمة 25 مليار سنتيم، وفي ملابسات أثارت الكثير من الجدل، أصبحت شركات النظافة الثلاث بالرباط ملزمة بأداء ذعائر فاقت المليار سنتيم، بعد أن اتضح أن "المواصفات العالمية" التي روجت لها الولاية كانت مجرد فقاعة لم تمنع، وبجرة قلم، رفع قيمة ما يدفعه المجلس الجماعي لفائدة هذه الشركات من 15 مليار سنتيم إلى 25 مليار سنتيم سنويا. مصادر الجريدة قالت إن الذعائر كانت ضرورية من أجل زجر التهاون الذي بدأ يسجل على أداء هذه الشركات.

- دواء يثير ضجة في فرنسا ويباع في الصيدليات المغربية .. فقد وضعت السلطات الفرنسية دواء "الترامادول" تحت مراقبة مركز اليقظة الدوائية لتتبع آثاره الجانبية بعد دراسة توصلت إلى مضاعفات وآثار جانبية خطيرة، فيما توالت شهادات المرضى الفرنسيين الذين بدأت تظهر عليهم علامات إدمان على الدواء الذي يباع في المغرب بالاسم نفسه.

* الأخبار:

- بعدما تم إسقاطه داخل اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب من طرف المعارضة، إثر تسجيل غياب عدد كبير من نواب الأغلبية، تمكنت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، من تمرير مشروع القانون رقم 14-79 المتعلق بإحداث هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز، وصادق عليه مجلس النواب في إطار قراءة ثانية خلال انعقاد الجلسة التشريعية الأخيرة، حيث صوت لصالحه 129 نائبا ونائبا برلمانيا وعارضه 52، وبذلك يكمل هذا المشروع الهام مسار المصادقة عليه.

- بيروقراطية الإدارات العمومية تؤرق بال المستثمرين من مغاربة الخارج .. فقد انتقد عدد من المغاربة المقيمين بالخارج خلال لقاء تواصلي نظمته أول أمس الخميس ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة بتنسيق مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تحت شعار "استثمارات مغاربة العالم"، المشاكل التي وصفوها بالجمة، والتي قالوا إنها تواجههم في التعامل مع الإدارة المغربية حين الحاجة إلى استخلاص وثائق إدارية أو في حال قرروا العودة والاستقرار في المغرب، حسب المهاجرين الذين بسطوا في لقاء مع عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، المشاكل الإدارية التي تعمقها "بيروقراطية الإدارة المغربية".

* الأحداث المغربية:

- المالكي: السياحة البرلمانية انتهت. ففي أول ندوة صحافية له، منذ انتخابه رئيسا لمجلس النواب، اعتبر الحبيب المالكي، أمس بمقر مجلس النواب، أن الحلقة الضعيفة في العمل التشريعي هي مقترحات القوانين التي لا تجد طريقها نحو المسار التشريعي، ونحو تفاعل الحكومة مع مقترحات القوانين التي يقدمها النواب البرلمانيون. وقلل المالكي من أهمية الحديث عن غيابات البرلمانيين، مضيفا أن مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب تطبق بالكامل في مواجهة البرلمانيين المتغيبين.

- أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها الفرق المختلطة المكلفة بتأمين محيط المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي المنصرم، من 15 شتنبر 2016 إلى غاية 20 يوليوز 2017، عن توقيف 2622 شخصا للاشتباه في ارتكابهم لأفعال إجرامية مختلفة، من بينهم 473 قاصرا. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن عدد الأشخاص الموقوفين على خلفية الجرائم المقرونة بالعنف بلغ 53 شخصا، بنسبة تعادل 2,02 بالمائة من إجمالي الموقوفين، بينما بلغ عدد المتورطين في قضايا حيازة واستهلاك وترويج المخدرات 912 مشتبها فيه، والذين تم العثور بحوزتهم على كيلوغرامين و795 غراما من مخدر الحشيش، وأربع كيلوغرامات و293 غراما من ورق الكيف، و278 قرصا مخدرا، بالإضافة إلى 1140 غراما من مادة المعجون.

* رسالة الأمة:

- المغرب يتسيد مؤشر الحكومة الرقمية في شمال إفريقيا .. فقد صنف المغرب في مراتب متقدمة بالمؤشر العام لتقرير الحكومة الإلكترونية بجامعة واسيدا اليابانية، حيث احتل المركز 56 عالميا. ووضع التقرير المغرب في هذه المرتبة بعد حصوله على نتيجة 43.787 ضمن هذا المؤشر الذي شمل 65 دولة. واعتمد التقرير الياباني في تصنيفه للدول على عدة مؤشرات فرعية منها البنية الأساسية لشبكة الأنترنت والخدمات الحكومية المقدمة عبر الأنترنت والبوابات الإلكترونية الحكومية والبيانات المفتوحة والأمن السيبراني.

- أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، على ضرورة التفعيل الأمثل، وفي أقرب الآجال، للحكومة الإلكترونية على مستوى قطاع التشغيل. وذكر بلاغ للوزارة أول أمس الخميس، أن يتيم ركز خلال اجتماع مع مسؤولي الوزارة خصص لتدارس مضامين الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش والخروج بمقترحات عملية لأجرأته على مستوى القطاع، على أهمية تفعيل الحكومة الإلكترونية في أفق التخلي عن التعامل الورقي خدمة للمرتفقين وترشيدا للنفقات والوقت وتحقيقا لمزيد من النجاعة والجودة.

* العلم:

- حضرت الخطوط الملكية المغربية ضمن أحسن 100 شركة طيران عبر العالم في التصنيف الأخير للمنظمة المهتمة بخدمات الطيران "ترافيتوبيا"، حيث احتلت المرتبة 97 في هذا التصنيف. واعتمد التصنيف على تفاصيل دقيقة تهم الخدمات المقدمة وضمان راحة المسافر. واحتلت الخطوط الجوية القطرية المرتبة الأولى متبوعة بالخطوط الجوية السينغافورية، واحتلت خطوط الإمارات المرتبة الرابعة.

- بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، أصدرت سفارة المغرب بالهند عددا خاصا من مجلة "موروكو إن فوكوس" أبرز تنوع المؤهلات التي تزخر بها المملكة، كما تطرق إلى التطور الهام الذي تشهده العلاقات بين الرباط ونيودلهي في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك. وتضمن هذا العدد الخاص لسنة 2017 مقالات تعرف بأبرز المؤهلات الصناعية والفلاحية والسياحية والتجارية والاستثمارية التي يزخر بها المغرب، معززة بصور ومعطيات وأرقام تبرز مدى التطور الذي بلغته المملكة في عدد من المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حل المغرب في المرتبة 95 عالميا والرابعة إفريقيا ضمن تقرير (جي إس إم أ 2016) الخاص بالهاتف الجوال، وهو المؤشر السنوي الذي يقيس العوامل المساعدة على تحفيز الأنترنت الجوال في 150 بلدا شملتها دراسة مؤشر الاتصال عبر الهاتف الجوال. وحصل المغرب على رصيد 55.1 نقطة من أصل 100 وهي مرتبة متوسطة، حيث حصل على 56.6 نقطة في معيار "البنية التحتية" إذ يتم التأكد من توفر وجودة التغطية شبكة الأنترنت الجوال عالية الأداء، فيما حصل على 60 نقطة في المعيار الخاص بالتكلفة، أي مدى توافر الخدمات والأجهزة الجوالة بأسعار تعكس مستوى الدخل على امتداد شرائح سكان البلاد.

- قال محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الأمور الجارية لوكالة بيت مال القدس الشريف، إن جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قد وجه الوكالة للعمل الاجتماعي والميداني الملموس الذي يعود بالأثر المباشر على حياة سكان القدس، وهو ما منح المؤسسة بعدا اجتماعيا ملموسا. وأكد الشرقاوي أن برامج الوكالة ومشاريعها أثبت أن إيصال الدعم إلى مستحقيه من أهل القدس ممكن، من خلال مبادرات نوعية يستفيد منها السكان بمختلف فئاتهم. (حوار).

* بيان اليوم:

- أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، صباح أمس الجمعة، عن وضعها رسميا ملف ترشح المغرب لتنظيم كأس العالم للعام 2026. ونشرت الجامعة على موقعها الرسمي على الأنترنت بلاغا مقتضبا أعلنت فيه الخبر. وقد وضعت الجامعة ملف ترشحها لدى اللجان المختصة بهذا الملف بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل احتضان هذا العرس الكروي العالمي.

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه سيتم، يوم الأحد 20 غشت الجاري، إغلاق محطة الدار البيضاء-الميناء، وتعليق رحلات القطارات بين محطات الدار البيضاء-الميناء، والدار البيضاء-المسافرين وعين السبع بسبب الاشغال الاستثنائية التي سيعرفها المفترق السككي بالمدينة. وأوضح المكتب في بلاغ له أنه سيباشر يوم الأحد 20 غشت الجاري مرحلة هامة من الأشغال الكبرى، التي يقوم بإنجازها منذ سبعة أشهر على مستوى المفترق السككي للدار البيضاء الرابط بين محطات الدار البيضاء-الميناء، والدار البيضاء-المسافرين، وعين السبع.

* آخر ساعة:

- أعرب رودان سيرجيو، الرئيس المدير العام للمؤسسة الإيطالية "فيركار مودل" عن رغبته في خلق مشاريع استثمارية بجهة طنجة تطوان الحسيمة في المستقبل القريب. وأكد المستثمر الإيطالي، عقب لقائه أول أمس برئيس الجهة إلياس العماري، أن "مثل هذه المشاريع من شأنها أن تعزز العلاقات بين البلدين الصديقين المغرب وإيطاليا، وكذا تطوير الشراكات في أفق توسيعها". وصرح رودان سيرجيو أن الاجتماع تطرق إلى مشروع استثماري ضخم يتعلق بخلق نواة صناعية لمختلف أنواع العربات الكهربائية، من شأنها توفير آلاف فرص الشغل لأبناء جهة طنجة تطوان الحسيمة.

- هاجمت "الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة" وزير الصحة، الحسين الوردي، بسبب تصريحاته المتعارضة مع المعمول به دوليا في ما يهم الأمصال المضادة للسموم، حيث شددت على أن تصريح الوردي، الذي اعتبر فيه أن "معظم الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت عدم فعالية الأمصال ضد لسعات العقارب" هو تصريح "خطير" وتفنده شبكة معاهد باستور الدولية والعديد من مؤسسات صناعة وإنتاج الأمصال واللقاحات في العديد من الدول العربية والأوروبية والأمريكية.

* لوماتان:

- أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أول أمس الخميس بالرباط، ضرورة إرساء خطة استراتيجية لحماية حقوق المؤلفين والفنانين والمبدعين. وأوضح الأعرج، في تصريح على هامش زيارة قام بها للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، أن "هناك رؤية حكومية جديدة وسياسة عمومية جديدة في ما يتعلق بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف"، مسجلا أن هذه الخطة الحكومية تنطلق من مرتكزات أساسية تتعلق بضرورة تنزيل مقتضيات الدستور المتعلقة بحماية الحقوق والحريات.

* لوبنيون:

- أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، أول أمس الخميس، أن أحد الأشخاص توفي إثر سقوطه عرضيا من سطح منزله بالحسيمة. وأوضح الوكيل العام للملك في بلاغ أنه "تبعا لما تم نشره في إحدى المواقع الإلكترونية تحت عنوان "عاجل .. وفاة ثاني ناشط بحراك الريف، وتبعا لما تم تداوله أيضا من أخبار في مواقع إلكترونية أخرى ومواقع التواصل الاجتماعي، مفادها أن شخصا توفي هذا اليوم متأثرا بجروح بليغة في الرأس أصيب بها في ظروف غامضة"، فإن التحري في هذه الواقعة، وحسب تصريحات ابن الهالك، "فإن والده كان بسطح المنزل، فطالبه بالنزول، وبعد مضي حوالي أربعين دقيقة سمع صوت ارتطام قوي صادر من الشارع، فخرج على الفور لاستكشاف الأمر، ليفاجأ بوالده ساقطا على الأرض".

* ليبراسيون:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الخميس بالرباط، أن اليوم الوطني للمهاجر يشكل مناسبة لتعزيز الأواصر بين مغاربة المهجر وبلدهم الأم. وقال بنعتيق في كلمة خلال لقاء نظم بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر حول موضوع "استثمارات مغاربة العالم: الفرص والتحديات"، أن 5 ملايين مغربي مقيم بالخارج من بينهم نحو 7000 طبيب و490 ألف إطار يشغلون مناصب مسؤولية، يساهمون في التنمية الاقتصادية للمغرب، الذي يعد، وفق الوزير "ثالث أكبر بلد في العالم مستفيد من تحويلات المهاجرين".

* البيان:

- بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، قام وفد عسكري من القوات المسلحة الملكية، يقوده الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ويتألف من الجنرال دو ديفيزيون، قائد المنطقة الجنوبية، والجنرال دوبريكاد، رئيس المكتب الخامس لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية وضباط سامين من الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية ومن قيادة المنطقة الجنوبية، بزيارة إلى تجريدتي القوات المسلحة الملكية المنتشرتين في جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية، في إطار بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى وبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، على التوالي.


الكلمات المفتاحية : أخبار مراكش, عناوين الصحف, مراكش


تعليق جديد
Facebook Twitter

الأولى | أخبار مراكش | جهة | الوطني | كوب 22 | دولي | سياسة | فيديو | رياضة | مجتمع | ثقافة وفن | علوم | صحة | دين | ساحة | سياحة وإقتصاد | منوعات | للنساء فقط | صحف | عاجل | حوادث | كِشـ24